الجمعة 17 مايو 2024 الموافق 09 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

المصرية للاتصالات توقع اتفاقية لإنشاء نظام بحري يربط مصر واليونان 

الثلاثاء 13/ديسمبر/2022 - 11:03 ص
المصرية للاتصالات
المصرية للاتصالات توقع اتفاقية لإنشاء نظام بحري يربط مصر وال

وقعت الشركة المصرية للاتصالات، وشركة جريد تيليكوم اتفاقية، تستهدف إنشاء نظام بحري يربط مصر واليونان عبر البحر الأبيض المتوسط. 

ووفق بيان صحفي صادر عن المصرية للاتصالات، فإن هذه الاتفاقية تعزز من رؤية المصرية للاتصالات واستراتيجيتها التوسعية لتعزيز بنيتها التحتية وتوسيع رقعة شبكتها الدولية وتعدد نقاط الوصول إلى أوروبا، من خلال فتح بوابة شرقية لأوروبا عبر اليونان، وهذا من خلال إنشاء نظام بحري بين مصر واليونان ليربط مدينة بورسعيد، بجزيرة كريت اليونانية.  كما يعد النظام الجديد أقصر الطرق للوصول إلى منطقة البلقان في شرق أوروبا، ومنها إلى وجهات أخرى مثل جزيرة جنوة ومرسيليا. 

من جانبه، قال وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور عمرو طلعت، إن الاتفاقية تعزز من قدرة مصر الاستراتيجية في مجال الكابلات البحرية الدولية حيث ستفتح نقطة إنزال جديدة في شرق أوروبا بالسواحل اليونانية، وهو ما يمثل ميزة استراتيجية خاصة وأن أكثر من 90% من حركة البيانات بين الشرق والغرب تمر عبر الأراضي والمياه الإقليمية المصرية.

فيما أكد عادل حامد، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي للشركة المصرية للاتصالات، أن المصرية للاتصالات تعمل باستمرار على التوسع في بنيتها التحتية الدولية وتطويرها وسمنح تعاوننا مع جريد تيليكوم قيمة إضافية لشبكتنا الدولية القوية التي تصل إلى أكثر من 140 نقطة اتصال في أكثر من 60 دولة في جميع أنحاء العالم.

فيما قال رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة IPTO، مانوس مانوساكيس،  إن مصر تعد مركزا رئيسيا مهما للاتصالات الدولية وملتقى لجميع الكابلات البحرية الدولية من الغرب إلى الشرق، لذا سيكون هناك تعاونا كبيرا وفرصا عظيمة تعود بالمكسب على الجميع”. 

تعد جريد تيليكوم إحدى الشركات التابعة المملوكة بالكامل لمشغل نقل الطاقة المستقل “IPTO” في اليونان، تأسست في يناير عام 2019، وتتجاوز شبكة اتصالات الألياف الضوئية الأرضية والبحرية التي تمتلكها 4 آلاف كيلومتر، ومن المتوقع أن تضاف إليها المزيد من التوسعات بنحو 6 آلاف كيلومتر في الأعوام المقبلة.