الخميس 02 مايو 2024 الموافق 23 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

إيلون ماسك يبيع 22مليون سهم بقيمة 3.58مليار دولار للمرة الرابعة هذا العام

الخميس 15/ديسمبر/2022 - 02:44 م
أصول مصر

 

باع الملياردير الأمريكي إيلون ماسك مالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية خلال الأسبوع الحالى 22 مليون سهم من حصته التى يملكها فى شركته بقيمة 3.58 مليار دولار للمرة الرابعة التى يبيع فيها أسهما منذ بداية العام حتى الآن للمساعدة فى تمويل صفقة الاستحواذ على شركة تويتر، فى الوقت الذى خسر فيه أكثر من 14 مليار دولار خلال نفس الأسبوع لتهبطه ثروته إلى حوالى 161 مليار دولار وليتراجع للمركز الثانى على مليارديرات العالم لأول مرة منذ أكثر من عامين.

وذكر موقع يو إس نيوز اند ورلد ريبورت أن الملياردير الأمريكي إيلون ماسك باع خلال العام الحالى حتى الآن أسهما فى تيسلا للمركبات الكهربائية أغلى شركات سيارات فى العالم التى يرأسها بقيمة تقترب من 40 مليار دولار مما أثار خيبة أمل المستثمرين وأدى إلى هبوط أسعار أسهم الشركة إلى أدنى مستوى منذ عامين .

 

 

ثانى أكبر عملية بيع أسهم ينفذها إيلون ماسك بشركة تيسلا

 

هذه ثانى أكبر عملية بيع أسهم ينفذها إيلون ماسك مؤسس شركة تيسلا للسيارات الكهربائية منذ شرائه شركة تويتر للتغريدات الاجتماعية والسياسية فى أكتوبر الماضى بحوالى 44 مليار دولار مما تسبب فى شعور المستثمرين بمخاوف من تحويل اهتمامه إلى تويتر والابتعاد عن تيسلا.

 
 
 

 

وتراجعت أسعار أسهم شركة تيسلا هذا الأسبوع بأكثر من 14 % لينزل سعر السهم إلى حوالى 157 دولار وبعد انخفاضها أيضا بحوالى 10% خلال الأسبوع الماضى لخسر مايزيد عن 58% خلال العام الجارى من المستوى المرتفع الذى بلغ ما يزيد عن  403 دولار للسهم فى بداية يناير من هذا العام لتنخفض القيمة السوقية للشركة إلى ما يقرب من 550 مليار دولار حاليا.

حصة الملياردير إيلون ماسك بشركة تيسلا تهبط من 17% إلى 13.4%  

 

وهبطت حصة الملياردير إيلون ماسك التى ترتبط بها معظم ثروته والى  يملكها فى شركة تيسلا للسيارات الكهربائية من أكثر من 17% العام الماضى إلى 13.4 % حاليا بعد 4 عمليات بيع للأسهم هذا العام ومنها عملية بيع أسهم بحوالى 4 مليارات دولار خلال الأيام التى أعقبت إبرام صفقة شراء شركة تويتر. 

 

 

وأدى انخفاض ثروة الملياردير إيلون ماسك إلى أن  الملياردير الفرنسى بيرنار أرنو صاحب مجموعة لوى فيتون موى هينسى LVMH  أكبر شركة منتجات فاخرة فى العالم  أصبح يتربع على عرش أثرياء العالم لأول مرة فى تاريخه لصعود ثروته إلى 172مليار دولار ليحتل المركز الأول فى قائمة بلومبرج لأغنى 500 ملياردير على مستوى العالم بدلا من الملياردير الأمريكيى إيلون ماسك مالك شركة تيسلا للسيارات الكهربائية الذى توقفت ثروته عند 161 مليار دولار.

الملياردير إيلون ماسك يخسر 110 مليار دولار منذ بداية العام الحالى

 

وتعرضت ثروة الملياردير إيلون ماسك مؤسس شركة تيسلا ورئيسها التنفيذى لخسائر بلغت أكثر من 110 مليار دولار منذ بداية العام الحالى حتى ختام التعاملات فى بورصة نيويورك لية أمس الأربعاء لتنزل ثروته إلى 116 مليار دولار  بعد أن تجاوزت 270 مليار دولار العام الماضى.

 

 

وهوت أسعار أسهم شركة تيسلا بحوالى 47% من قيمتها منذ إعلان الملياردير إيلون ماسك عن رغبته في الاستحواذ على شركة تويتر للتغريدات الاجتماعية والسياسية خلال أبريل من العام الجاري  لتنزل ثروة الملياردير إيلون ماسك رجل الأعمال الكندي الحاصل على الجنسية الأمريكية والذى ولد في جنوب أفريقيا ومؤسس شركة سبيس إكس لصناعة الفضاء ورئيسها التنفيذي، والمصمم الأول فيها.