الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

بنك جولدمان ساكس يستغنى عن 4000 موظف لهبوط أرباحه 44% فى 9شهور

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 10:01 م
أصول مصر

 

يعتزم بنك جولدمان ساكس الاستثمارى الأمريكي الذى يتخذ من مدينة نيويورك مقرا له، الاستغناء عن  ما يزيد عن 4000 عامل من الموظفين الأقل أداء أو ما يعادل 8 % من إجمالى العاملين فى فروعه المنتشرة فى أنحاء العالم والبالغ عددهم أكثر من 42 ألف موظف عامل وستؤثر عملية تسريح هؤلاء العاملين على كل قسم من أقسام  البنك والتى من المرجح أن يجرى تنفيذها في ينايرالمقبل غير أن خطط البنك حول مستقبل الموظفين لا تزال قيد المراجعة استعداد لظروف صعبة مرتقبة خلال العام القادم.

 

 

وذكرت صحيفة فاينانشيال تايمز أن بنك جولدمان ساكس الاستثمارى الأمريكي اضطر إلى تخقيض التكاليف من خلال تسريح هذه النسبة الكبيرة من الموظفين بعد تباطؤ نشاط العمليات البنكية الاستثمارية لدرجة أن صافى أرباح البنك هوت بأكثر من 44% خلال التسعة شهور الأولى من العام الجارى. 

البحث عن وسيلة لخفض المصروفات بسبب تراجع الأرباح

 

 

 وأعلن ديفيد سولومان الرئيس التنفيذي فى بنك جولدمان ساكس الاستثمارى الأمريكي أنه كان يبحث عن وسيلة لخفض المصروفات بسبب تراجع الأرباح واحتمال حدوث ركود اقتصادى خلال العام القادم كما تراجع سعر سهم البنك بأكثر من  1.5% خلال تعاملات جلسة اليوم الجمعة لينزل سعر السهم إلى حوالى 345 دولار في بورصة وول ستريت بمدينة نيويورك.

 

 

ويخطط أيضا ديفيد سولومان الرئيس التنفيذي فى بنك جولدمان ساكس الاستثمارى الأمريكي لوقف القروض الشخصية فى وحدة ماركوس التى أسسها البنك فى عام 2016 للمساعدة فى منح قروض للأفراد من عملاء البنك وخارج البنك.

بنك جولدمان ساكس : إلغاء الأنشطة المرتبطة بتعاملات الأفراد

 

 وكان ديفيد سولومان الرئيس التنفيذي فى بنك جولدمان ساكس الاستثمارى الأمريكي أكد فى أكتوبر الماضى أنه يدرس إلغاء أنشطة البنك المرتبطة بتعاملات الأفراد بعد أن تكبد خسائر لعدة سنوات مع ارتفاع تكاليف التشغيل لاسيما أن وحدة ماركوس التى مازالت تقبل ودائع الأفراد تدر مصدر رخيص نسبيا لتمويل البنك.

 

 

وتأتى عملية تسريح العاملين بالإضافة إلى الاستغناء عن العاملين الأقل أداء الذى ينفذه البنك كل سنة ولذلك فإن إجمالى عدد الموظفين الذين سيقوم البنك بالاستغناء عنهم مع مطلع العام المقبل لم يتحدد حتى الآن بحسب ديفيد سولومان الرئيس التنفيذي فى بنك جولدمان ساكس.

 

 

وكانت وحدة ماركوس الخاصة بمنح القروض الشخصية للأفراد من عوامل نمو البنك فى السنوات السابقة حيث كانت تقلل اعتماد جولدمان ساكس على الأرباح التى يحققها من  أنشطة البنك الاستثمارية والتجارية والمضاربة فى الأوراق المالية والسلع الخام والتى تتعرض دائما للتقلبات فى الأسواق المالية.