الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار النفط تتراجع عند تسوية الجمعة.. وبرنت يسجل 79.04 دولارا للبرميل

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 10:33 م
النفط
النفط

انخفضت أسعار النفط عالميا عند تسوية تعاملات اليوم الجمعة، مع استمرار القلق بشأن تداعيات قرارات البنوك المركزية العالمية على النمو الاقتصادي. 

العقود الآجلة لخام برنت القياسي

وعند تسوية الجمعة، تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر فبراير بنسبة 2.6% أو 2.17 دولار لتسجل 79.04 دولار للبرميل عند التسوية، لكن عقد تسليم الشهر التالي سجل مكاسب أسبوعية 3.8%. 

خام غرب تكساس الأمريكي

كما انخفض سعر خام غرب تكساس الأمريكي تسليم يناير بنحو 2.4% أو 1.82 دولار عند 74.29 دولار للبرميل، لكنه صعد 4.6% في إجمالي تعاملات الأسبوع.

وتصاعدت مخاوف المستثمرين بشأن اتجاه الاقتصاد العالمي لحالة ركود، بعد تلميح عدة بنوك مركزية إلى استمرار تشديد السياسة النقدية للسيطرة على التضخم.   

ورفعت بنوك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي والمركزي الأوروبي وبنك إنجلترا وغيرها معدلات الفائدة هذا الأسبوع، مع استمرار تجاوز مستويات التضخم للمستهدف.  

وعلى جانب أخر، ذكرت تقارير أن وزارة الطاقة الأمريكية ستبدأ في شراء كميات من النفط الخام للتسليم في فبراير المقبل لملء الاحتياطي الاستراتيجي، بعد سحب 180 مليون برميل منذ بداية العام الجاري.   

وتلقت أسعار النفط الدعم هذا الأسبوع من تخفيف الصين للقيود المرتبطة بالوباء، بالإضافة إلى رفع وكالة الطاقة الدولية لتوقعات الطلب العالمي على الخام.