الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

عاجل.. صندوق النقد يوافق على قرض مصر على أن يصرف من القرض فورا 347 مليون دولار

السبت 17/ديسمبر/2022 - 01:14 ص
أصول مصر

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي، مساء أمس الجمعة، على تمويل مصر بقيمة 3 مليارات دولار، على أن يتم تسليم أول دفعة من قيمة القرض خلال أيام والتي تبلغ نحو 750 مليون دولار.

صندوق النقد الدولي يوافق رسميا على القرض الجديد

قرر صندوق النقد الدولي، إقراض مصر بـ 3 مليارات دولار، لـ الإصلاح الاقتصادي والتصدي للأزمات الاقتصادية التي واجهت مصر ودول العالم بأجمعه، بعد جائحة كورونا والحرب الروسية الأوكرانية.

يقدم برنامج مصر المدعوم من صندوق النقد الدولي حزمة سياسات شاملة للحفاظ على استقرار الاقتصاد الكلي ، واستعادة الهوامش، وتمهيد الطريق لنمو شامل يقوده القطاع الخاص. 

تتضمن الحزمة تحولًا دائمًا إلى نظام سعر صرف مرن ، وسياسة نقدية تهدف إلى خفض التضخم تدريجيًا، وضبط أوضاع المالية العامة لضمان مسار الدين العام التنازلي مع تعزيز شبكات الأمان الاجتماعي لحماية الضعفاء، وإصلاحات هيكلية واسعة النطاق للحد من تأثير الدولة وتعزيز الحوكمة والشفافية. 

من المتوقع أن تحفز EFF التمويل الإضافي من شركاء مصر الدوليين والإقليميين. واشنطن العاصمة: 

وافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد (EFF) لمصر بمبلغ 2،350.17 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل 115.4٪من الحصة أو حوالي 3 مليارات دولار أمريكي. ). 

كما يتيح قرار المجلس التنفيذي الدفع الفوري لمبلغ 261.13 مليون وحدة حقوق سحب خاصة (ما يعادل حوالي 347 مليون دولار أمريكي) ، مما سيساعد على تلبية احتياجات ميزان المدفوعات وتقديم الدعم للميزانية.