الثلاثاء 07 مايو 2024 الموافق 28 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

وزير الصحة: أمراض القلب سبب 48% من الوفيات سنوياً

السبت 17/ديسمبر/2022 - 11:05 م
أصول مصر

صرح الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة، بأن أمراض القلب تتسبب فى 48% من الوفيات سنوياً، مشيراً إلى أن الوزارة خصص الرقم الساخن 16474 لكل من يشتكى من ضيق فى التنفس أو ذبحة صدرية، لإنقاذ حياته، وأكد أن الصحة العالمية أشادت بمشروع الخريطة الصحية لكل محافظة..

 

يتم العمل على توعية الأسر على كيفية إنعاش القلب من خلال دورات تدريبية

 

وقال خلال مداخلة تليفزيونية، إن هناك تأخراً فى التعامل لحالات الأزمات القلبية قبل التوصل مع الطبيب أو المستشفى، مشيراً إلى أنه يتم العمل على توعية الأسر على كيفية إنعاش القلب من خلال دورات تدريبية فى أماكن التجمعات مثل المدارس والمولات.

 

نقل زراعة الأعضاء البشرية من الأحياء أصعب من النقل من حديثى الوفاة

 

وأضاف أن نقل زراعة الأعضاء البشرية من الأحياء أصعب من النقل من حديثى الوفاة، وأننا نهتم بملف زراعة الأعضاء البشرية وللأعلام دور كبير فى التوعية، مؤكدا أننا نحتاج لتصميم خريطة صحية خاصة بكل محافظة فى مصر لمعرفة احتياجاتها المختلفة، مؤكدا أن الرئيس السيسى وجه بتنفيذ مشروع التأمين الصحى الشامل خلال 10 سنوات.

 

أعضاء البرلمان وقعوا على إقرار التبرع بالأعضاء البشرية

 

وأوضح أن زراعة الأعضاء يحتاج لوعى مجتمعى كبير لإنقاذ حياة المرضى، مشيراً إلى أن إجراء أول عملية زراعة فى مصر كانت يوم الأربعاء الماضى، مؤكدا أن أعضاء البرلمان وقعوا على إقرار التبرع بالأعضاء البشرية.

 

قانون لحماية الأطباء ومقدمى الخدمات الصحية

 

وأضاف أن مركز مصر لزراعة الأعضاء سيكون جزءا من المدينة الطبية، مشيراً إلى أن ظاهرة التعدى على الأطباء خلال السنوات العشر الماضية كان كبير جدا، وهناك قانون للأطباء لحماية الأطباء ومقدمى الخدمات الصحية، ونستهدف حماية الأطباء ومقدمى الرعاية الصحية من التعدى عليهم بقانون جديد لحمايتهم، وخروج القانون فى دور الانعقاد القادمة للنواب.

إقرأ أيضاً.. وزارة الصحة تخصص الخط الساخن 16474 لإنقاذ مرضى الذبحة الصدرية

إقرأ أيضاً.. الصحة: فحص 214 ألف طفل حديث الولادة ضمن مبادرة الكشف المبكر عن الأمراض الوراثية

إقرأ أيضاً.. رئيس "الرعاية الصحية" يستقبل السفير السويدي بالقاهرة لمتابعة تنفيذ نتائج زيارة السويد