الأحد 05 مايو 2024 الموافق 26 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

مناقشات أوروبية بزيادة نسبة الطاقة المتجددة إلى 45% بحلول عام 2030

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 04:51 ص
أصول مصر

كشفت تقارير صحفية أن الدول الأوروبية تناقش حالياً بعض الخطط الرامية لزيادة نسبة الطاقة المتجددة بها إلى 45% بحلول عام 2030.

مقترحات المفوضية الأوروبية

ويأتي هذا بما يتماشى مع مقترحات المفوضية الأوروبية التي تمَّ الإعلان عنها في مايو الفائت، بحسب موقع "euractiv" الأوروبي.

وبين أن تلك التحركات الأوروبية تأتي لزيادة نسبة الطاقة المتجددة، في ظل أزمة الطاقة الشديدة التي تمرُّ بها أوروبا.

التردد في تبنِّي خطط زيادة نسبة الطاقة المتجددة

وذلك بعد تراجع إمدادات الطاقة الروسية لأوروبا، بعد الحرب في أوكرانيا التي اندلعت في نهاية فبراير الماضي، لكن الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، تشعر بالتردد في تبنِّي خطط زيادة نسبة الطاقة المتجددة، قبل اجتماع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، الاثنين 19 ديسمبر.

وبين أن اقتراح المفوضية الأوروبية بزيادة نسبة الطاقة المتجددة من مزيج الطاقة لتصل إلى 45% في عام 2030، لم يحظ بتأييد كل الدول الأوروبية.

تفضل غالبية الدول زيادة الطاقة المتجددة إلى نسبة 40%

هذا وتحجم كلٌّ من فرنسا وهولندا وأيرلندا، والعديد من دول الاتحاد الأوروبي الأُخرى، عن تأييد ذلك الاقتراح، والذي يحظى بتأييد 9 دول أوروبية حتى الآن، قبل اجتماع وزراء الطاقة في الاتحاد الأوروبي، الاثنين 19 ديسمبر.

وبحسب الوثيقة التي أعدتها التشيك، التي تتولَّى حالياً الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي لمدة 6 أشهر، تفضل غالبية دول الاتحاد الأوروبي، زيادة الطاقة المتجددة إلى نسبة 40%، وهي النسبة التي حددتها المفوضية في يوليو 2021.

المقترح الجديد

وأشار دبلوماسيون أوروبيون في بروكسل، إنه لا يوجد تأييد من أغلبية دول الاتحاد لصالح المقترح الجديد، حتى الآن.

فيما ترفض دول كبيرة في الاتحاد الأوروبي مثل فرنسا وهولندا وأيرلندا حتى الآن تأييد هدف الوصول بنسبة الطاقة المتجددة إلى 45%.

اقرأ أيضا:

عبر الأقمار الصناعية.. "أبل" توسع نطاق خدمة رسائل الاستغاثة الطارئة