الأربعاء 08 مايو 2024 الموافق 29 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

رئيس الوزراء يكلف المحافظين بحصر تراخيص المحال العامة على مستوى الجمهورية

الإثنين 19/ديسمبر/2022 - 08:00 م
أصول مصر

استعرض اللواء هشام آمنة، خلال اجتماع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى، مع المحافظين اليوم، عددًا من الجوانب الخاصة بتطبيق قانون المحال العامة الجديد، وأوضح أنه تم إنشاء 339 وحدة لإصدار التراخيص بكل من الوحدات المحلية وأجهزة المدن الجديدة.

 

وضع الاشتراطات العامة والخاصة لكل نشاط ومراجعتها مع امكانية تعديلها كلما اقتضت الضرورة

 

وقال إن تلك الوحدات تتبع اللجنة العليا للتراخيص، كما تم إعداد حصر لعدد 316 نشاطا، ووضع الاشتراطات العامة والخاصة لكل نشاط ومراجعتها، مع امكانية تعديلها كلما اقتضت الضرورة، بهدف تراخيص جميع المحال العامة على مستوى الدولة.

 

وضع دليل ميسر لاشتراطات الحماية المدنية للمحال العامة بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء والحماية المدنية

 

ولفت وزير التنمية المحلية، إلى أنه لأول مرة يتم وضع دليل ميسر لاشتراطات الحماية المدنية للمحال العامة بالتعاون مع المركز القومى لبحوث الإسكان والبناء، والحماية المدنية، كما تم وضع آليات جديدة تمنح الحق للمحال المخالفة القائمة حاليا فى الحصول على تراخيص مؤقتة لمدة عام، يجدد بحد أقصى لمدة 5 سنوات.

 

تبسيط الإجراءات التى يقوم بها طالب التراخيص

 

وأشار اللواء هشام آمنة، إلى أنه روعى خلال إعداد قانون المحال العامة الجديد تبسيط الإجراءات التى يقوم بها طالب التراخيص، وذلك بالتعامل من خلال جهة واحدة، وهي مركز إصدار التراخيص، وفق معدل زمنى مناسب لا يتجاوز 90 يومًا على أقصى تقدير، لافتًا إلى انه تم أيضًا تصميم منظومة الكترونية بالتنسيق مع وزارات المالية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، لإتاحة تقديم طلبات الترخيص من خلال شبكة الإنترنت، وكذا ربط اللجنة العليا للتراخيص بجميع مراكز التراخيص الموجودة والمزمع إنشاؤها على مستوى الجمهورية.

 

أهمية التعريف بمزايا قانون المحال العامة الجديد

 

وأكد رئيس الوزراء، فى هذا الصدد، أهمية التعريف بمزايا قانون المحال العامة الجديد، وأيضاً ضرورة قيام المحافظين بحصر المحلات المُرخصة وغير المُرخصة، والعمل على تفعيل القانون الجديد.

إقرأ أيضاً.. التنمية المحلية تستعد لبدء تطبيق قانون المحال العامة بالمحافظات خلال الفترة القادمة

إقرأ أيضاً.. رئيس الوزراء: الإسراع في إصدار التراخيص للمشروعات التي تتمتع بمنظومة الرخصة الذهبية