الخميس 18 أبريل 2024 الموافق 09 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

النساجون الشرقيون تكشف أهداف نقل الملكية التي تمت على أسهم الشركة

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 04:04 ص
أصول مصر

أصدرت شركة النساجون الشرقيون بيانا قالت فيه، "إنه بالإشارة إلى عملية نقل الملكية التي تمت على اسهم شركه النساجون الشرقيون للسجاد بألية الصفقات ذات الحجم الكبير، فإنها جاءت في إطار اعادة الهيكلة بين المجموعات المرتبطة لعدد 163،743،208 سهم والتى تمثل نسبة 24،61% من اسهم راس مال شركة النساجون الشرقيون للسجاد.

ياسمين فريد خميس وفريدة فريد خميس

وأضافت: وما نريد توضيحه انه بناءا على هذه العملية سالفة الذكر اصبحت شركة  FYK Limited مالكة لنسبة 24،1% وهي ذات النسبة التي كانت مملوكة لكل من ياسمين فريد خميس وفريدة فريد خميس المالكتين لشركة FYK Limited بنسبة 100% اى ان كل من السيدتين ياسمين وفريدة مازالوا محتفظتان بنسب ملكيتهما في شركة النساجون الشرقيون للسجاد بشكل غير مباشر.

وأكدت: والجدير بالذكر ان لعملية اعادة الهيكلة هذه بالغ الأثر الايجابي في زيادة قدرة شركات المجموعة على تنوع مصادر التمويل دوليا وتعزيز المعاملات التمويلية بما يسهم في خلق منصة اسثمارية موحدة لتعزيز فرص النمو المستقبلية.

لن يطرأ تغيير على المستفيد النهائي

وأضافت: والجدير بالذكر ايضا انه لن يترتب على عملية إعادة الهيكلة الماثلة أي تعديل بهيكل ملكية النساجون الشرقيون حيث انه لن يطرأ تغيير على المستفيد النهائي ومن ثم المجموعات المرتبطة بهذه الشركة وستصبح نسب الملكيات للمجموعات المرتبطة بعد عملية إعادة الهيكلة المذكورة سلفا متماثلة تماما مع نسب الملكية للمجموعات المرتبطة قبل عملية إعادة الهيكلة.

فى إفصاح مرسل للبورصة المصرية، باعت ياسمين محمد فريد خميس، وشقيقتها فريدة محمد فريد خميس، حصتيهما فى شركة النساجون الشرقيون إلى صندوق FYK limited  مقابل 1.4 مليار جنيه.

تعيين ياسمين محمد فريد خميس رئيسًا غير تنفيذيا لمجلس الإدار في أكتوبر 2020 

وبحسب الإفصاح فقد باعت الابنة الكبرى ياسمين خميس عدد 81.9 مليون سهم تمثل 12.31% من الأسهم المقيدة بسعر 8.4 جنيه للسهم، مقابل إجمالي 687.7 مليون جنيه، كما باعت فريدة خميس، رئيس مجلس أمناء الجامعة البريطانية، نفس عدد الأسهم بذات السعر وبذلك يتخارجن تمامًا من الشركة، وفقًا لبيانات شركة النساجون الشرقيون للسجاد المرسلة للبورصة المصرية.

وبذلك يصبح لدى صندوق FYK limited عدد 163.7 مليون سهم بشركة النساجون الشرقيون للسجاد.

شركة النساجون الشرقيون

وقرر مجلس إدارة شركة النساجون الشرقيون، في أكتوبر 2020 تعيين ياسمين محمد فريد خميس رئيسًا غير تنفيذيا لمجلس إدارة الشركة، بدلا من صلاح عبد العزيز عبدالمطلب، في أول إجراء لمجلس الإدارة بعد وفاة مؤسس الشركة رجل الأعمال محمد فريد خميس، الذى تم توزيع ملكيته على أبناءه الثلاثة ياسمين وفريدة ومحمد.

ووفقا لهيكل المساهمين بالشركة الذي أرسلته الشركة للبورصة في أكتوبر 20202 فقد توزعت حصة الأب على الأبناء الثلاثة، وبلغت نسبة محمد 21.37% بعدد أسهم 142.15 مليون سهم، وكانت حصته قبل وفاة الأب 18.68 مليون سهم.

وارتفعت نسبة مساهمة فريدة إلى 12.30% بعدد أسهم 81.871 مليون سهم، وحصة ياسمين محمد فريد خميس إلى 12.28% بعدد أسهم 81.86 مليون سهم، وهو عضو مجلس إدارة غير تنفيذي.