الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

إيجل كيميكالز تتقدم بعرض للاستحواذ على باكين مقابل 708 ملايين جنيه

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 07:49 م
باكين للبويات
باكين للبويات

أبلغت شركة ايجل كيميكالز لصناعة وتجارة الكيماويات، الهيئة العامة للرقابة المالية، نيتها تقديم عرض شراء شركة البويات والدهانات الكيماوية "باكين للبويات"، يشمل كامل اسهمها أو 76% من الأسهم كحد أدني، بسعر 29.5 جنيه.

العرض الإرشادي غير الملزم

وقالت الشركة إنها ستبدأ في إجراءات الفحص النافي الجهالة علي “باكين”، بعد أن شرعت في المفاوضات معها بإرسال العرضي الإرشادي غير الملزم، ووفق سعر العرض، فإن قيمة شركة باكين تبلغ 708 مليون جنيه.

“باكين” تلقت في نوفمبر الماضي عرضًا من شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية

وكانت "باكين" قد تلقت في نوفمبر الماضي عرضًا من شركة الأصباغ الوطنية القابضة الإماراتية، للاستحواذ على كامل أسهما بسعر 29 جنيها للسهم الواحد، ما يقدر قيمة الشركة المدرجة عند 696 مليون جنيه.

كان عرض الأصباغ الوطنية هو العرض الثالث الذي تتلقاه باكين خلال هذا العام، وقد تفوق كثيرا على بقية العروض المقدمة من سايباد للاستثمار الصناعي والشركة العالمية لمواد البناء والكيماويات (سايبس)، والتي انسحبت في وقت سابق.

وكانت شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين، قالت إنها تلقت خطابًا من شركة مواد البناء والكيماويات "سايبس"، يفيد باعتذارها عن الاستمرار قدمًا بصفقة الاستحواذ على أسهم الشركة.

وأضافت أن قرار "سايبس" جاء بعد العرض المقدم مؤخرًا من شركة الأصباغ الوطنية المحدودة.

وكانت باكين، قالت إن شركة الاصباغ الوطنية القابضة المحدودة (National Paints Holding LTD ) تقدمت بعرض شراء غير ملزم للاستحواذ على نسبة 100% من أسهم رأس مال "باكين" وذلك بسعر مبدئي 29 جنيه للسهم.

وتضمن العرض شرط أن تقوم شركة الأصباغ الوطنية المحدودة بالبدء في إجراءات الفحص النافي للجهالة على شركة باكين لتحديد سعر الشراء النهائي.

وحققت شركة البويات والصناعات الكيماوية - باكين، خسائر بلغت 408.25 ألف جنيه منذ بداية يوليو 2021 حتى نهاية يونيو 2022، مقابل أرباح بقيمة 52.75 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.

وارتفعت مبيعات الشركة المجمعة خلال العام المالي الماضي إلى 860.24 مليون جنيه، مقابل 850.09 مليون جنيه خلال العام المالي السابق له.

وعلى صعيد القوائم غير المجمعة، تراجعت أرباح الشركة المستقلة خلال العام المالي الماضي إلى 45.46 ألف جنيه، مقابل 39.95 مليون جنيه خلال نفس الفترة من  العام المالي السابق له.