السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سياحة و طيران

زيارة القائم بأعمال السفير الأمريكى وعائلته لمتحف الحضارة بالفسطاط

الإثنين 26/ديسمبر/2022 - 10:16 م
زيارة القائم بأعمال
زيارة القائم بأعمال السفير الأمريكى لمتحف الحضارة

استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، السفير دانيال روبنستين، القائم بأعمال السفير الأمريكي بالقاهرة وعائلته.

 

المتحف ودوره كمؤسسة ثقافية وتراثية وتوعوية تخاطب جميع شرائح المجتمع

 

كان في استقبال الزوار الدكتور أحمد غنيم، الرئيس التنفيذي لهيئة المتحف، حيث قام بالترحيب بهم وقدم لهم نبذة عن المتحف ودوره كمؤسسة ثقافية وتراثية وتوعوية تخاطب جميع شرائح المجتمع، وما يقدمه المتحف من أنشطة تراثية وفعاليات ومعارض فنية مختلفة.
 
وقام محمد مختار، كبير الأثريين بالمتحف باصطحاب السفير وعائلته في جولة تضمنت مبنى الاستقبال والمنطقة المطلة على بحيرة عين الصيرة، وقاعتي العرض المركزي والمومياوات الملكية.
 

 

مشاهدة التابوت الذهبي للكاهن نجم عنخ أحد أهم أيقونات المتحف والمعروض بقاعة العرض المركزية

 

وحرص السفير دانيال روبنستين، على مشاهدة التابوت الذهبي للكاهن نجم عنخ أحد أهم أيقونات المتحف والمعروض بقاعة العرض المركزية، لافتا إلى أن وجود التابوت ضمن مقتنيات المتحف هو خير شاهد على ثمار التعاون بين  الحكومة المصرية والحكومة الأمريكية،  حيث عملتا معا من أجل إعادة التابوت إلى وطنه الأم مصر، وتسليمه في القاهرة في أكتوبر 2019، ليستقر بالمتحف القومي للحضارة المصرية ليصبح ضمن سيناريو العرض المتحفي له.

 

مركز الترميم والمعامل الموجودة به والدور الهام التي تقوم به في حفظ وصيانة الآثار


 
تضمنت الجولة أيضًا، زيارة مركز الترميم، حيث اصطحبهم محمد وحيد، المدير التنفيذي لمركز الترميم والصيانة بالمتحف وقدم لهم شرحًا تفصيليًا عن مركز الترميم والمعامل الموجودة به والدور الهام التي تقوم به في حفظ وصيانة الآثار.

 

الموقع المتميز للمتحف وكنوزه المعروضة من مختلف الحقب التاريخية


 
من جانبه أعرب القائم بأعمال السفير الأمريكي، خلال جولته، عن إعجابه بما شاهده من كنوز داخل المتحف والتى تتسم بثراء وتنوع تاريخي يجذب أنظار الجميع، مشيدا بالموقع المتميز للمتحف وكنوزه المعروضة من مختلف الحقب التاريخية، وفى نهاية الزيارة حرص الدكتور أحمد غنيم على إهداء السفير هدية تذكارية.

وفى وقت سابق، استقبل المتحف القومي للحضارة المصرية بالفسطاط، بويار عثمانى، وزير خارجية جمهورية شمال مقدونيا، والوفد المرافق له.

كان فى استقبالهم الدكتور أحمد غنيم، رئيس هيئة المتحف، وفيروز فكري، نائب رئيس هيئة المتحف للإدارة والتشغيل، ورحب الدكتور أحمد غنيم بوزير خارجية جمهورية شمال مقدونيا وقدم له الهدايا التذكارية، ثم اصطحب الوزير والوفد المرافق له في جولة تفقدية للتعرف على المتحف وتاريخ إنشائه ودوره في الحفاظ على التراث المصري، باعتباره تراث إنساني لا يخص مصر فقط وإنما العالم أجمع.