الإثنين 06 مايو 2024 الموافق 27 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

إلى فيتنام.. «أبل» تخطط لنقل إنتاج «ماك بوك» العام المقبل

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 11:33 م
أصول مصر

أعلنت «أبل» أنها تخطط لنقل بعض إنتاج «ماك بوك» إلى فيتنام لأول مرة العام المقبل.

تنويع قاعدة إنتاجها

حيث تواصل مجموعة التكنولوجيا الأمريكية تنويع قاعدة إنتاجها بعيدًا عن الصين، وسط تصاعد التوترات التقنية بين واشنطن وبكين.

وأشار مصادر مطّلعة لفاينانشيال تايمز، إنَّ شركة أبل قد استعانت بأكبر مورديها، فوكسكون التايوانية، لبدء تصنيع أجهزة «ماك بوك» في الدولة الواقعة في جنوب شرق آسيا في وقت مبكر من شهر مايو.

مواقع إنتاج خارج الصين 

هذا وتعمل شركة «أبل» على إضافة مواقع إنتاج خارج الصين لجميع خطوط إنتاجها الكبيرة، ولكن القيام بذلك بالنسبة للخط الأخير، «ماك بوك»، استغرق وقتًا أطول بسبب سلسلة التوريد المعقدة اللازمة لصنع أجهزة كمبيوتر محمولة.

من جهتها أشارت شركة نيكي آسيا في وقت سابق أن الشركة تعمل على خطط لنقل بعض تصنيع أجهزة «ماك بوك» إلى فيتنام منذ ما يقرب من عامين، وأنشأت خط إنتاج تجريبي في البلاد.

ما بين 20 إلى 24 مليون جهاز «ماك بوك» سنويًا

هذا وتنتج «أبل» ما بين 20 إلى 24 مليون جهاز «ماك بوك» سنويًا، مع انتشار الإنتاج بين القواعد في مدن تشنغدو الصينية، في مقاطعة سيتشوان، وشنغهاي.

فيما يأتي التحوُّل إلى فيتنام وسط التوترات الجيوسياسية المتزايدة فحسب، بل وأيضًا اضطرابات الإنتاج الناجمة عن سياسات الصين الخاصة بعدم انتشار كوفيد، وعدم اليقين من التراجع المفاجئ في الأسابيع الأخيرة.