الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

وقف سياسة صفر كوفيد يدفع الأسهم الأمريكية للانخفاض لليوم الثانى على التوالى

الخميس 29/ديسمبر/2022 - 02:38 ص
سوق الأسهم الأمريكية
سوق الأسهم الأمريكية

انخفضت الأسهم الأميركية لليوم الثاني على التوالي، بسبب مخاوف من أن يؤدي وقف سياسة صفر كوفيد في الصين إلى زيادة أعداد الإصابات في مختلف أنحاء العالم.

وهبط مؤشر ستاندرد أند بورز 500 إلى أدنى مستوى منذ بداية نوفمبر، رغم ضعف التداول في يوم العطلة، حيث انخفض حجم التداول بنسبة 20% تحت مستوى متوسط 30 يوما.

 

هبط مؤشر ستاندرد أند بورز 500 إلى أدنى مستوى منذ بداية نوفمبر

 

وما تزال أسهم التكنولوجيا تحت ضغط حتى بعد أن أوقفت أسهم تسلا اتجاها هبوطيًا استمر 7 أيام بسبب مخاوف تتعلق بانحسار الطلب.

واندفع عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات إلى 3.88%، كما ارتفع مؤشر لقياس قوة الدولار إلى أعلى مستوى خلال اليوم بنهاية جلسة التداول.

وتدهورت مشاعر الثقة بعد إعلان السلطات الصحية في إيطاليا أنها سوف تبدأ إجراء اختبار الإصابة بفيروس كوفيد على جميع زائريها من الصين، بعد اكتشاف أن ما يقرب من نصف المسافرين على رحلتي طيران إلى ميلانو مصابون بالفيروس.

وقد يفرض المسؤولون قيودا أشد صرامة على استقبال مسافرين من الصين، حال اكتشفت سلالة جديدة من الفيروس، وفق تصريحات وزارة الصحة، وبعدها أعلنت الولايات المتحدة أنها ستشترط على جميع المسافرين جوا القادمين من الصين من عمر عامين فأكثر، إجراء اختبار الإصابة بفيروس كوفيد - 19 قبل يومين على الأكثر من بداية الرحلة.
 

قفزة الدولار

 

وتضعف الآمال في صعود الأسهم في آخر أسبوع للتداول بعام 2022 بعد سنة قاسية شهدتها الأسواق المالية.

وفقدت الأسهم العالمية قيمتها في أكبر تدهور لها منذ عام 2008 على أساس سنوي، وتدهور مؤشر لقياس السندات العالمية بنسبة 16%.

كما حلق الدولار بنسبة 7% وقفز عائد سندات الخزانة الأميركية لأجل 10 سنوات متجاوزًا مستوى 3.80%، مقارنة مع 1.5% فقط في نهاية عام 2021 مع اتباع الاحتياطي الفيدرالي مسار رفع أسعار الفائدة بنسبة كبيرة من أجل السيطرة على معدل التضخم.

وفي محاولة إعادة إحياء هونج كونج كمركز مالي، ستوقف المدينة بعض آخر القيود الرئيسية المرتبطة بكوفيد، عبر إلغاء القيود على التجمعات، ومراجعة التطعيمات، واختبار الإصابة للمسافرين.

وإلغاء القيود المرتبطة بكوفيد ربما يعطي دفعة للاقتصاد العالمي، ومع ذلك هناك مخاوف تتعلق بضغوط التضخم التي قد تدفع صناعة السياسة النقدية في الولايات المتحدة إلى التمسك بالسياسة النقدية التقشفية.

من ناحية أخرى، شهدت الأسواق انخفاض أسعار النفط، وسط ضعف السيولة مع تقييم المستثمرين للعواقب المترتبة على حظر روسيا تصدير نفطها إلى الدول التي تلتزم بسقف الأسعار.

 

تحركات رئيسية في الأسواق
 

الأسهم

 

  -  انخفض مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" بنسبة 1.2% في تمام الساعة الرابعة بتوقيت نيويورك
   - تراجع مؤشر "ناسداك 100" بنسبة 1.3%
   - هبط مؤشر "داوجونز الصناعي" بنسبة 1.1%
   - خسر مؤشر "إم إس سي آي" للأسهم العالمية 0.9% من قيمته

 

العملات

 

  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.3%
  • تراجع اليورو بنسبة 0.3% إلى 1.0609 دولار
  • الجنيه الإسترليني لم يتغير كثيرا عن مستوى 1.2020 دولار
  • انخفض الين الياباني بنسبة 0.7% إلى 134.48 أمام الدولار