الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

تراجع أسعار النفط وسط تأثير على آفاق الطلب لهذا السبب

الجمعة 30/ديسمبر/2022 - 12:11 ص
أصول مصر

سجلت أسعار النفط تراجعا اليوم الخميس إذ أضعف ارتفاع حالات الإصابة بكورونا في الصين الآمال في تعافي الطلب على الوقود.

ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم

يأتي هذا في ثاني أكبر مستهلك للنفط في العالم، فيما دفع نطاق التفشي الأخير في الصين والشكوك حيال البيانات الرسمية بعض البلدان إلى سن قواعد سفر جديدة على الزوار الصينيين، حتى عندما بدأت بكين والسلطات هناك في التخلي عن نظام الإغلاق والاختبار الأكثر صرامة في العالم.

هذا وتراجعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم فبراير شباط 42 سنتًا، أو 0.5%، إلى 82.84 دولار للبرميل بحلول الساعة 01:23 بتوقيت جرينتش، بينما هبط الخام الأمريكي 50 سنتًا، أو 0.6%، إلى 78.46 دولار للبرميل.

تأثر أسواق النفط

كما تأثرت أسواق النفط أيضًا بتوقعات رفع أسعار الفائدة الأمريكية مرة أخرى في الولايات المتحدة.

ويحاول مجلس الاحتياطي الاتحادي الحد من ارتفاع الأسعار في سوق العمل التي تعاني شحًا، فيما تراجعت مخزونات النفط الخام الأمريكية أقل من المتوقع، بنحو 1.3 مليون برميل، في الأسبوع المنتهي في 23 ديسمبر.

حظيت الأسواق ببعض الدعم

وبحسب مصادر السوق نقلًا عن أرقام معهد البترول الأمريكي، هناك انخفاض عن تقديرات محللين بسحب 1.5 مليون، كما أثر على الأسعار أيضًا، إعادة تشغيل جزء من خط أنابيب كيستون.

هذا وحظيت الأسواق ببعض الدعم من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بحظر تصدير النفط الخام والمنتجات النفطية اعتبارًا من الأول من فبراير لمدة خمسة أشهر إلى الدول التي تلتزم بسقف السعر الغربي.

وقالت ألمانيا إن الحظر «ليس له أهمية عملية» في ظل عمل برلين منذ الربيع على استبدال إمدادات النفط الروسية وضمان أمن الإمدادات.