السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي المصري يدرس تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية

السبت 31/ديسمبر/2022 - 10:23 ص
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

أكد البنك المركزي المصري على قيامه بدراسة تطبيق العملات الرقمية للبنوك المركزية والتى تتسم بالأمان والاستقرار بديلا عن الأنواع الأخرى للعملات المشفرة ومخاطرها الأخرى المرتبطة بالاقتصاد الرقمي والشمول المالي والخدمات المالية الرقمية، وذلك استكمالا للخطوات التى اتخذها البنك المركزي ضد انتشار وتداول العملات المشفرة.

 

 

وأضاف المركزي في تقرير الاستقرار المالي أنه تم تشكيل لجان عمل داخلية وخارجية من كافة الوزارات والجهات القومية المعنية برئاسة البنك المركزي بهدف دراسة الملف وذلك بالتعاون مع عدة مؤسسات دولية، حيث يحرز البنك المركزي تقدما في تلك الدراسة المشار إليها.

 

 

وكشف أيضا على أهم المشروعات المستقبلة وعلى رأسها التعرف على هوية العملاء الكترونيا(EKYC) وتهدف منظومة اعرف عميلك الإلكترونية إلى تطوير القطاع المصرفي المصري من خلال توفير وسيلة الكترونية أمنة لمستخدمي الخدمات المالية تمكنهم من إنشاء هوية مالية إلكترونية تسمح بالتحقق من بيانات العملاء الكترونيا بما تمكنهم من فتح حسابات البنوك بشكل إلكتروني بدون الذهاب إلى فرع البنك.

 

وتابع المركزي أن الخطوة تنعكس بالإيجاب على عملية إدراج عملاء جدد لدي البنوك بطريقة الكترونية سهلة وسريعة وآمنة، وكذلك خفض الإجراءات الورقية وخفض التكدس على فروع البنوك للتسجيل والحصول على الخدمات المالية.

إنشاء البنوك الرقمية

كما يستهدف المركزي وضع القواعد الخاصة بإنشاء البنوك الرقمية في جمهورية مصر العربية والتى تعتبر من أهم الأدوات لتقديم خدمات مصرفية بصورة إلكترونية للعملاء والذي له بالغ الاثر في تحقيق الشمول المالي.

وقال  إن ضرورة لوضع الإطار الرقابي والتشريعي لاستحداث نوع جديد من البنوك يقوم بتقديم الخدمات بصورة إلكترونية وجذب شريحة جديدة من العملاء.
وأكد البنك المركزي أنه يعمل حاليا على وضع الإطار الرقابي لتراخيص البنوك الرقمية.

كشف البنك المركزي عن أبرز المشروعات المستقبلية التى يعتزم تدشينها خلال الفترة المقبلة وعلى رأسها مشروع الادخار والإقراض الرقمي من خلال محفظة الهاتف المحمول.