الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بـ700 مليون إسترليني.. بريطانيا تعتزم إطلاق صندوق للمناطق الأكثر حرمانًا

الإثنين 02/يناير/2023 - 03:03 ص
أصول مصر

كشف أشخاص مطّلعين على قرارات الحكومة البريطانية في حديث لـ "فاينانشيال تايمز" أنه يتوقع أن تطلق حكومة المملكة المتحدة صندوقًا بقيمة 700 مليون جنيه إسترليني.

في وقت مبكر

وأشارت المصادر أن إطلاقه سيكون في وقت مبكر من هذا العام، لافتا إلى أنه سيوفر سيولة طويلة الأجل لإعادة بناء بعض الأجزاء الأكثر حرمانًا في بريطانيا، حيث تتطلع إلى تعزيز سياسة التسوية. 

هذا وسيتم إنشاء صندوق الثروة المجتمعية «CWF» من عائدات الحسابات المصرفية المنسية، ويعمل بشكل مستقل عن وايتهول.

انتصارًا لأكثر من 600 منظمة خيرية

كما سيتم استهدافها فيما يُسمى بالمناطق «المتروكة»، والتي كافحت تقليديًا للفوز بمنح حكومية وغيرها من التمويل الخيري.

وعليه فإن CWF سيمثل انتصارًا لأكثر من 600 منظمة خيرية وأعضاء برلمانيين ورؤساء بلديات مترو في مانشستر وبرمنغهام الذين ضغطوا من أجل المخطط لعدة سنوات.

برنامج Big Local

 ويُعتبر الصندوق مستوحى جزئيًا من نجاح برنامج Big Local التابع لليانصيب الوطني، والذي أعطى مليون جنيه استرليني لـ150 حيًا إنجليزيًا لإنفاقها على النحو الذي رأوه مناسبًا لتطوير البنية التحتية لمجتمعهم على مدار فترة تتراوح من 10 إلى 15 عامًا.

من جهته أوضح مات ليتش، الرئيس التنفيذي لـ Local Trust، الهيئة التي تم إنشاؤها في عام 2012 لتقديم Big Local، إنَّ CWF الجديد سيكون «إيجابيًا للغاية».

أدلة متزايدة

وأشار «هناك قاعدة أدلة متزايدة تدعم قضية هذا النوع من تمويل المرضى طويل الأجل، باعتباره أمرًا بالغ الأهمية لتحويل الآفاق الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعاتنا الأكثر حرمانًا».

يشار إلى فكرة الصندوق كانتخاضعة لاستشارة حكومية في عام 2022، ويُنظر إليها على أنها تلعب دورًا داعمًا مهمًا في أجندة رفع المستويات الرئيسية للمحافظين، بهدف الحد من التفاوتات الإقليمية، يقود جدول الأعمال الوزير مايكل جوف. 

نظام الأصول الخاملة

وأشار الوزراء إنَّ الرد على المشاورات قد يأتي في موعد أقصاه 26 يناير الجاري، فيما أكَّد المطّلعون على وايتهول أن جوف دعم شخصيًا الصندوق، الذي سيتم إنشاؤه باستخدام نظام الأصول الخاملة.

 ومنذ عام 2008، سمح المخطط بإعطاء الأموال غير المطالب بها من حسابات البنوك وجمعيات البناء لأسباب وجيهة.