الجمعة 26 أبريل 2024 الموافق 17 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

أسعار الذهب العالمية تقفز 1.1% أو 20دولارا لأعلى مستوى منذ 7شهور

الأربعاء 04/يناير/2023 - 01:09 ص
أصول مصر

قفزت أسعار الذهب العالمية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية بما يقرب من 1.1 % أو حوالى 20 دولارا للأوقية في ختام تعاملات الثلاثاء ثالث يوم فى العام الجديد لتتجاوز 1846 دولار للأوقية أو ما يزيد عن 59.5 دولار للجرام بما يعادل 1488 جنيه للجرام لتسجل  أعلى مستوى منذ 6 يونيو الماضى أو حوالى  7 شهور وسط تصاعد المخاوف من الركود الاقتصادي العالمي وسياسة التشديد النقدي من البنوك المركزية.

وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب العالمية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية ارتفعت بنسبة  طفيفة قرب أعلى مستوى في 6 أشهر عند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضى 30 ديسمبر آخر يوم عمل فى السنة الماضية.

صعود أسعار الذهب 

أسعار الذهب العالمية تحقق أفضل أداء ربع سنوي منذ يونيو من عام الوباء  

وسجلت أسعار الذهب العالمية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية مكاسب سنوية طفيفة بلغت مايقرب من 0.1 % لتصل عند التسوية أكثر من 1826 دولار للأوقية ولكنها حققت أفضل أداء ربع سنوي منذ يونيو من عام وباء فيروس كورونا الذى ظهر فى سنة 2020.

وشهدت أسعار الذهب تقلبات حادة خلال العام الماضى مثل معظم الأصول والسلع الخام حيث صعدت أسعار الذهب العالمية  لتتجاوز الأوقية حاجز 2000 دولار خلال الربع الأول ثم قلصت مكاسبها بالتزامن مع سياسات التشديد النقدي عندما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وغيره من البنوك المركزية الكبرى أسعار الفائدة.

صعود أسعار المعدن الأصفر النفيس بسبب التضخم

واتبعت البنوك المركزية هذا العام بقيادة مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمركي) سياسة متشددة تجاه معدلات الفائدة في ظل زيادة التضخم وبسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا التى بدأت منذ 24 فبراير الماضى حتى الآن والمستمرة لشهور قادمة على الأرحج.

وتقلصت المكاسب التى زادت بها أسعار الذهب العالمية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس المعدن الأصفر وسط ارتفاع حاد للدولار الأمريكي الذي يتجه نحو تسجيل أكبر مكاسب سنوية منذ عام 2015 كما تتحول الأنظار نحو صدور بيانات الوظائف الأميركية ومحضر الاجتماع الأخير لمجلس الاحتياطي الفدرالي غدا الأربعاء 4 يناير.

ارتفاع أسعار الذهب العالمية إلى مستوى يتراوح ما بين 2500 دولار و4000 دولار للأوقية

وأعلنت مديرة صندوق النقد الدولي كريستالينا جورجيفا قى بداية يناير الحالى أن العام الجديد الأحد سيكون ملئ بالمصاعب بالنسبة لمعظم الاقتصادات العالمية كما توقع يورج كينر كبير مسؤولي الاستثمار لدى شركة سويس آسيا كابيتال للاستشارات المالية أن أسعار الذهب العالمية قد يقفز إلى مستوى يتراوح ما بين 2500 دولار و4000 دولار للأوقية في وقت ما خلال العام الجاري.

استمرار زيادة أسعار الذهب العالمية

ويرى يورج كينر أن هناك فرصة جيدة لأن يشهد سوق الذهب تحركًا كبيرًا، فالسوق لن يشهد مجرد ارتفاع فى أسعار الذهب بنحو 10% أو 20% لكنه سيحقق ارتفاعات جديدة جدا كما قد تشهد العديد من الاقتصادات ركودًا بسيطًا في الربع الأول الحالى مما قد يدفع البنوك المركزية لإبطاء وتيرة التشديد النقدي ويجعل الذهب أكثر جاذبية لأنه الأصل الوحيد الذي يمتلكه كل بنك مركزي.