الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

رغم اتفاقها على الخفض.. إنتاج أوبك من النفط يسجل ارتفاعا

الخميس 05/يناير/2023 - 12:18 ص
أصول مصر

كشفت تقارير أن إنتاج منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) من النفط ارتفع في ديسمبر رغم اتفاق تحالف أوبك+ الأوسع نطاقًا على تراجع الإنتاج لدعم السوق.

29 مليون برميل يوميًا

وأشارت "رويترز" إلى أن منظمة أوبك ضخت 29 مليون برميل يوميًا الشهر الماضي بزيادة قدرها 120 ألف برميل يوميًا عن نوفمبر، فيما سجل إنتاج أوبك في سبتمبر أعلى مستوى له منذ 2020.

وبين التقرير أن نيجيريا تعاني منذ شهور من سرقة الخام وانعدام الأمن في منطقتها المنتجة للنفط، مما أضر بالإنتاج.

تراجع أسعار النفط في نوفمبر

وأشارت مصادر في المسح إن العديد من تدفقات النفط الخام النيجيري أنتجت كميات أكثر في ديسمبر مع إشارة بعض الشركات إلى تحسن الوضع الأمني.

فيما عززت أوبك+ الإنتاج في معظم فترات عام 2022 مع تعافي الطلب، وفي ظل تراجع أسعار النفط في نوفمبر، قامت المجموعة بأكبر تخفيض للكميات منذ الأيام الأولى لكورونا في عام 2020.

تخفيض إنتاج أوبك+ بمقدار مليوني برميل يوميًا

وفي نوفمبر دعا قرار المنظمة الصادر إلى تخفيض إنتاج أوبك+ بمقدار مليوني برميل يوميًا من بينها حوالي 1.27 مليون برميل يوميًا كان من المفترض أن تخفضها الدول العشر المشاركة في أوبك، وطٌبقت نفس الكميات المستهدفة في ديسمبر.

وبين أنه مع انتعاش الإنتاج النيجيري في ديسمبر، تراجع بشكل طفيف الامتثال للتخفيضات المتعهد بها بموجب الاتفاقية إلى 161% من 163% في نوفمبر، فيما لا يزال إنتاج الكميات المستهدفة أقل من المطلوب لأن العديد من الدول المنتجة، لا سيما نيجيريا وأنجولا، تفتقر إلى القدرة على الضخ بالمستويات المتفق عليها.