الأربعاء 24 أبريل 2024 الموافق 15 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

لهذا السبب.. فرض غرامة كبيرة على شركة ميتا

الجمعة 06/يناير/2023 - 01:18 ص
أصول مصر

تلقت شركة ميتا غرامة مالية جديدة من هيئة حماية البيانات في أيرلندا بسبب تعاملها مع بيانات المستخدمين.

غرامات مشابهة بمئات الملايين

جاء ذلك بعد أن تلقت غرامات مشابهة بمئات الملايين، بالإضافة إلى تعريض أجزاء من أعمالها الدعائية للخطر، وفقًا لتقرير نشره موقع ذا فيرج.

هذا وأعلنت الهيئة عن مطالبة ميتا بدفع 210 ملايين يورو؛ بسبب مخالفة قواعد الخصوصية التابعة للاتحاد الأوروبي، والتي نتجت عن ممارسات شركة فيسبوك.

180 مليون يورو

 بالإضافة إلى غرامة قدرها 180 مليون يورو؛ بسبب مخالفات مشابهة قامت بها إنستغرام، ليصبح المجموع 390 مليون يورو.

هذا ونشأت الغرامات من شكاوى مقدمة عام 2018 حول طريقة شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) بالامتثال لنظام حماية البيانات العام الذي دخل حيز التنفيذ في ذلك العام.

شروط الخدمة الخاصة بفيسبوك وإنستغرام

 وبدأت شروط الخدمة الخاصة بفيسبوك وإنستغرام بمطالبة المستخدمين بقبول عقد شروط خدمة جديد شمل معالجة بيانات المستخدم، ولكن الشكاوى ادعت أن هذا أدى إلى إجبار المستخدمين على الموافقة على أمور مثل الدعاية الموجهة بما يخالف القواعد الجديدة.

فيما وجدت الهيئة أن تحديثات ميتا لم تكن واضحة بما يكفي، وبعد التشاور مع مجلس حماية البيانات الأوروبي، قررت أن ميتا لم تكن قادرة على الاعتماد على العقد باعتباره دفاعًا مطلقًا عن ممارسات أعمالها.

زيادة غراماتهم

هذا ودفع توجيه المجلس المشرعين إلى زيادة غراماتهم المخطط لها على الشركة، وبجانب الغرامات، يتوجب على ميتا أن تجعل عملياتها ملتزمة بنظام حماية البيانات العام خلال ثلاثة أشهر.