السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

128 مليار دولار استثمارات مصانع البطاريات الجديدة في أمريكا

السبت 07/يناير/2023 - 06:13 ص
أصول مصر

كشف تقرير من موقع كارسكوبس أن عام 2022 شهد الإعلان عن استثمارات بقيمة تزيد عن 73 مليار دولار في أمريكا.

صناع السيارات

وأوضح أن هناك إشارة من صناع السيارات لرغبتهم في تقليل الاعتماد على الصين، بجانب الحوافز التي قدّمتها الحكومة الأمريكية لبناء السيارات الكهربائية عندها.

ولفت إلى ربما يكون عام 2022 هو عام التحول الصناعي الأهم في مجال صناعة السيارات الكهربائية بأمريكا، وبالتحديد من خلال الاستثمار الهائل في مصانع البطاريات الجديدة، والذي بلغ ثلاثة أضعاف ما طُرح في عام 2021.

شركات صناعة السيارات

وذكر أن هناك فوائد اقتصادية أخرى في التحول صوب الولايات المتحدة، فيما أشار رئيس فولكس فاغن في أمريكا، سكوت كيو، إلى توطين سلاسل التوريد هناك، حيث سيتم تخفيض التكاليف اللوجيستية، وكذلك تلك المرتبطة بالمواد.

وبين أن هجمة شركات صناعة السيارات لبناء مصانعها الجديدة في أمريكا هي أنباء سعيدة للاقتصاد الأمريكي في كل الأحوال، يمكن للمصانع الجديدة أن تخلق ما يصل إلى 150 ألف وظيفة مباشرة.

رقعة جغرافية

كما أنها لن تقتصر على رقعة جغرافية بعينها في الأراضي الأمريكية مترامية الأطراف، بل يبدو أنها ستشمل جميع أركان البلاد، فيما أشار محلل شركة أطلس، توم تايلور، قائلا: «لقد رأينا إعلانات المصانع الجديدة، لقد أتت في جميع أنحاء البلاد. في بعض الولايات، تعد هذه بعضًا من أكبر، إن لم تكن أكبر، مشاريع التنمية الاقتصادية في تاريخ الدولة».

وسيكون حجم الاستثمارات القادمة في مصانع البطاريات الأمريكية، سواءً المعلنة في العام الماضي أو قبل ذلك، ستزيد عن 128 مليار دولار، ورغم المشاكل المنبثقة من المصانع الجديدة، فإن ما ستمنحه من انتعاش للاقتصاد الأمريكي سيعوض ذلك.