الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار الذهب العالمية تكسب 2.4 % بختام أول أسبوع من العام الجديد

الأحد 08/يناير/2023 - 12:04 ص
أصول مصر

صعدت أسعار الذهب العالمية فى بورصة كوميكس الأمريكية بأكثر من 2.4 % فى ختام أول أسبوع من العام الجديد لترتفع عند تسوية التعاملات فى نهاية الأسبوع إلى حوالى  1870 دولار للأوقية للتعاملات الآجلة و1866 دولار للأوقية فى التعاملات الفورية لتسجل ثالث مكاسب أسبوعية على التوالي وجاءت مكاسب المعدن الأصفر النفيس بفضل التقرير الشهري للوظائف الأميركية الذى أكد أن الاقتصاد انتعش وأضاف ما يزيد عن  223 ألف وظيفة الشهر الماضي ليتفوق على التوقعات التى توقفت عند 200 ألف فرصة عمل.


أسعار الذهب العالمية تزداد فى ختام الأسبوع الأول من العام الجديد

 

وذكرت وكالة بلومبرج أن أسعار الذهب العالمية فى بورصة كوميكس الأمريكية كسبت ما يقرب من 1.6 % للتعاملات الآجلة و1.8 % للتعاملات الفورية لترتفع بما يعادل 30 دولارا بالتقريب لهما لتصل إلى حوالى  1870 و1866 دولار للأوقية على الترتيب عند تسوية التعاملات فى نهاية الأسبوع يوم الجمعة 6 يناير.

ارتفاع أسعار الذهب

وانتعشت أسعار الذهب العالمية فى بورصة كوميكس الأمريكية خلال الأسبوع الأول من العام الجديد بفضل تعافى الاقتصاد الأمريكي حيث ارتفع متوسط الأجور في الساعة خلال شهر ديسمبر بما يزيد عن 4.6% مقارنة بنفس الشهر من عام 2021  وتقترب من توقعات المحللين التى بلغت 5% بعد أن ارتفعت فى بداية العام بحوالى 1.1% أو 20دولارا لتسجل أعلى مستوى منذ 7 شهور.

أسعار المعدن الأصفر النفيس تكسب 20 دولارا للأوقية بأول يوم عمل بالعام الجديد

 

وزادت أسعار الذهب العالمية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية بما يقرب من 1.1 % أو حوالى 20 دولارا للأوقية في ختام تعاملات الثلاثاء أول يوم عمل فى العام الجديد لتتجاوز 1846 دولار للأوقية أو ما يزيد عن 59.5 دولار للجرام بما يعادل 1488 جنيه للجرام لتسجل  أعلى مستوى منذ 6 يونيو الماضى وسط تصاعد المخاوف من الركود الاقتصادي العالمي وسياسة التشديد النقدي من البنوك المركزية.

وكانت أسعار الذهب العالمية ارتفعت بنسبة  طفيفة فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية قرب أعلى مستوى في 6 أشهر عند تسوية تعاملات يوم الجمعة الماضى 30 ديسمبر آخر يوم عمل فى السنة الماضية.

أسعار المعدن الأصفر النفيس تسجل مكاسب سنوية طفيفة

 

وحققت أسعار الذهب العالمية فى العقود الآجلة للمعدن الأصفر النفيس فى بورصة كوميكس الأمريكية مكاسب سنوية طفيفة بلغت مايقرب من 0.1 % لتصل عند التسوية أكثر من 1826 دولار للأوقية ولكنها حققت أفضل أداء ربع سنوي منذ يونيو من عام وباء فيروس كورونا الذى ظهر فى سنة 2020.

وشهد العام الماضى تقلبات حادة لمعظم الأصول والسلع الخام ومنها المعدن الأصفر النفيس لترتفع أسعار الذهب العالمية  وتتجاوز الأوقية حاجز 2000 دولار خلال الربع الأول ثم قلصت مكاسبها بالتزامن مع سياسات التشديد النقدي عندما رفع مجلس الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي وغيره من البنوك المركزية الكبرى أسعار الفائدة فى مختلف دول العالم.

ارتفاع أسعار الذهب لتنفيذ البنوك المركزية العالمية سياسة متشددة لمعدلات الفائدة


وطبقت البنوك المركزية خلال العام الماضى بقيادة مجلس الاحتياطي الفدرالي (البنك المركزي الأمركي) سياسة متشددة تجاه معدلات الفائدة في ظل زيادة التضخم وبسبب الحرب الروسية فى أوكرانيا التى بدأت منذ 24 فبراير الماضى حتى الآن والتى لا يعرف أحد متى تنتهى.

وتوقع يورج كينر كبير مسؤولي الاستثمار لدى شركة سويس آسيا كابيتال للاستشارات المالية أن أسعار الذهب العالمية قد تقفز إلى مستوى يتراوح ما بين 2500 دولار و4000 دولار للأوقية في وقت ما خلال العام الجديد بعد أن أعلنت كريستالينا جورجيفا مديرة صندوق النقد الدولي فى بداية يناير الحالى أن العام الجديد سيكون ملئ بالمصاعب بالنسبة لمعظم اقتصادات الدول الكبرى.