الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

مصر تستعد لاستقبال أول صندوق للذهب.. كيف تشتري وتبيع؟

الأحد 08/يناير/2023 - 05:05 م
الذهب
الذهب

تستعد البورصة المصرية خلال الشهر المقبل لاستقبال أول صندوق استثمار في الذهب، في خطوة ستكون نقلة نوعية في أدوات الاستثمار المتاحة أمام المتعاملين الذي يفضلون الاستثمار في المعدن الأصفر كأحد الملاذات الآمنة.


لماذا صندوق الذهب الآن؟


من جانبه، توقع أحمد أبو السعد، عضو مجلس إدارة البورصة المصرية، العضو المنتدب لشركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، إطلاق صندوق الذهب الشهر المقبل، عبر آلية تداول منظمة تختلف عن تداول الذهب بالصورة النمطية في السوق الحالية.

 


وتتعامل الصناديق عادة من خلال إصدار وثائق استثمار بقيمة محددة، تتحرك هبوط وصعودًا وفق الوعاء الاستثماري الذي تمثله سواء معادل مثل الذهب أو أوراق مالية مثل الأسهم والسندات وأذون الخزانة.


وأرجع أبو السعد فكرة طرح صندوق استثمار في الذهب إلى حالة الزخم الكبيرة فى سوق الذهب مؤخرًا، فضلًا عن توفير حلًا فعالًا لأزمة تخزين الذهب.

وشهدت الفترة الأخيرة إقبالا كبيرا من المستهلكين على شراء الذهب، رغم الارتفاع الكبير فى أسعاره، بغرض الاستثمار فيه باعتباره ملاذا آمنا.


كيف نستثمر في الذهب؟


من جهته، أوضح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشئون الذهب، في تصريحات صحفية أن الصندوق يستهدف السماح للمؤسسات والأفراد أن يستثمروا في الذهب بدون شراء الذهب العيني نفسه، إنما يتم الأمر عبر وثيقة صادرة عن الصندوق تحدد كمية الجرامات التي يمتلكها كل مستثمر.

 


وأوضح أنه سيتم الإعلان عن قيمة الحد الأدنى للاستثمار في الصندوق من خلال امتلاك كمية جرامات من الذهب داخل الصندوق، ويقوم الصندوق باستثمار الذهب وتحقيق أرباح لصالح المستثمرين فيه، وعند التخارج يستطيع المستثمر الحصول على ما يمتلكه من ذهب داخل الصندوق أو ما يعادله من أموال.


شركات تخطط لإطلاق صناديق للذهب


وهناك توجهًا من عدة شركات لإطلاق صناديق للذهب، منها شركة أزيموت مصر لإدارة الأصول، التي تخطط لإطلاق صندوق الاستثمار فى المعادن الثمينة بالتعاون مع شركة «إي فولف EVOLVE» القابضة، حسبما أعلن أحمد أبو السعد، في وقت سابق.


كما سبق أن أعلن إيهاب رشاد، نائب رئيس مجلس إدارة شركة مباشر كابيتال هولدنج للاستثمارات المالية، أنها تدرس إطلاق صندوق للاستثمار فى الذهب، فى ظل ما وصفه الإقبال القوى على هذه الأداة الاستثمارية، مع فتح مفاوضات مع أحد البنوك للدخول ضمن هيكل المؤسسين للصندوق.