الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

تويتر تعترف: نعلم تفاصيل عمليات بيع بيانات المستخدمين

الخميس 12/يناير/2023 - 07:54 ص
منصة العصفور الأزرق
منصة العصفور الأزرق

اعترف موقع تويتر بأنه على علم بتقارير تفيد ببيع بيانات مستخدميه، وأضاف في بيان نشره على صفحة الخصوصية، أن عمليات بيع بيانات المغردين تمت عبر الإنترنت.

وقال إن تحقيق داخلي أجراه الموقع انتهى إلى أنه لا يوجد دليل على أن البيانات التي تم بيعها على الإنترنت نتيجة استغلال ضعف الأنظمة الإلكترونية في منصة العصفور الأزرق.

وانتهى التحقيق إلى أن البيانات التى تم بيعها كانت جزءا من بيانات متاحة للعامة أصلا، عبر مصادر متعددة في الإنترنت.

 

وأشار إلى تقرير إخباري نشر في شهر ديسمبر 2022، أظهر أن شخصا ما تمكن من الوصول إلى بيانات 400 مليون مستخدم، يشمل أرقام الهواتف والبريد الإلكتروني، وذلك وفقا للثغرة الأمنية التي جرى اكتشافها مطلع العام الماضى.

وفي نوفمبر 2022 ذكر تقرير أنه تم تسريب بيانات مستخدمين لتويتر إلى الإنترنت، وفي يناير 2023 رصد "تويتر" محاولة بيع بيانات 200 مليون مستخدم، وهذا ما دفعه إلى فتح تحقيق شامل انتهى إلى تكرار بيانات 5.4 مليون حساب في الحسابات المسربة خلال عمليتي التسريب في شهرين نوفمبر وأغسطس من عام 2022.

ولا تتضمن المعلومات المسربة في الحالات كلها كلمات المرور الخاصة بالمستخدمين، وقال تويتر إنه يتواصل مع السلطات المسؤولة عن حماية البيانات في دول مختلفة بشأن هذا الأمر.

فى سياق أخر، أقامت شركة كايفورنيا بروبيرتى تراست - مالك المبنى الذى يضم المقر الرئيسي لشركة تويتر المملوكة للملياردير الأمريكى إيلون ماسك، دعوى قضائية ضد تويتر بسبب تخلفها عن سداد الإيجار، الذى يبلغ 136.250 دولارًا.

ووفقًا لبلومبيرج فقد أبلغت الشركة المالكة تويتر في 16 ديسمبر الماضى بأنها ستتخلى عن عقد إيجار الطابق 30 من مبنى هارت فورد الواقع في  650 شارع كاليفورنيا في سان فرانسيسكو، إذا لم تدفع إيجارها المستحق في غضون خمسة أيام.

وفي شكوى تم تقديمها إلى المحكمة العليا لمقاطعة سان فرانسيسكو، قالت شركة كايفورنيا بروبيرتى تراست، إن تويتر فشلت فى الامتثال للأمر.

ووفقًا لتقرير نشرته صحيفة نيويورك تايمز، فإن شركة تويتر تأخرت لأسابيع عن دفع الإيجار فى جميع مكاتبها العالمية توفيرًا للتكاليف، وتواجه الشركة أيضًا دعوى قضائية لعدم دفع 197.725 دولار مقابل رحلات الطيران العارض التي قام بها إيلون ماسك خلال أسبوعه الأول في تويتر، وخلال نفس الفترة الزمنية، تم الكشف عن أن ماسك أحضر أكثر من نصف دستة من محامين شركة سبيس إكس التى يملكها بغرض دعم الفريق القانوني لتويتر.