الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

بشرق دمنهور.. اكتشاف بئر جديد للغاز

الخميس 12/يناير/2023 - 04:31 م
 بشرق دمنهور.. اكتشاف
بشرق دمنهور.. اكتشاف بئر جديد للغاز

أعلنت شركة "فينترسال دِيا" الالمانية عن إكتشافها بئر جديد للغاز في منطقة التنقيب بشرق دمنهور في منطقة دلتا النيل البرية.

واوضحت الشركة فى بيان لها  ،أن الأطراف التى تكلفت بالتنقيب فى هذه المنطقة، هى المشغِّل "فينترسال دِيا" (40%) وشريكتاها "كيرون إنرجي" Cheiron Energy (40%)،"آى أن إيه" INA (20%) والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)، وستقوم بتقييم الاكتشاف حتى يكون  بمثابة خط ربط مع البنية التحتية القريبة فى دسوق.

و الجدير بالإشارة أن مشروع غاز دسوق هو مشروع مشترك بين فينترسال دِيا والشركة المصرية القابضة للغازات الطبيعية (إيجاس)،وتقوم شركة دسوق للبترول (ديسوكو) بتشغيله.

جورج بريسر: بمقدورنا تطوير الاكتشافات التجارية بسرعة

وفي هذا السياق، قال  نائب أول للرئيس- المسؤول عن الاستكشاف العالمي في شركة فينترسال دِيا، جورج بريسر،: أن هذا الاكتشاف يُعَدُّ  نجاحًا جديدًا في إحدى مناطق الاستكشاف الرئيسية لدينا  وبفضل قرب منطقة شرق دمنهور من البنية التحتية للإنتاج لدينا، سيكون بمقدورنا تطوير الاكتشافات التجارية بسرعة وتوفير موارد غاز إضافية".


سامح صبري: فينترسال دِيا تبذل قصارى جهدها لتوفير كميات جديدة أخرى من هذه الموارد


ومن جانبه، أكد نائب أول للرئيس ومدير عام فينترسال دِيا مصر، سامح صبري،، أن: "فينترسال دِيا تتطلّع إلى النموّ في مصر، ويشكّل الاكتشاف الجديد مؤشرًا إيجابيًا على هذا الصعيد. وفي الوقت الذي تزداد فيه الحاجة إلى موارد طاقة إضافية عند كلّ من مصر والدول الإقليمية والعالم؛ فإن فينترسال دِيا تبذل قصارى جهدها لتوفير كميات جديدة أخرى من هذه الموارد". 

بداية التنقيب في شرق دمنهور
 


و الجدير بالذكر أن فينترسال دِيا بدأت التنقيب في شرق دمنهور في نوفمبر 2021. ويُعتبَر الاكتشاف الجديد ثاني بئر استكشافية في هذا الترخيص. تقع البئر ED-2X على بُعد نحو ثلاثة كيلومترات شمال حقل دسوق الحالي. وقد اعترض البئر خزانًا غازيًا سماكته 43 مترًا، حيث يلامس الغاز سطح الماء عند ارتفاع 2627 مترًا. في المقابل، تمَّ تنفيذ برنامج شامل ومناسب بغية الحصول على البيانات الخاصة بالبئر، كما تمَّ اختبار كمية الإنتاج من هذا الاكتشاف، إذ بلغت في ذروتها 15 مليون قدم مكعبة قياسية في اليوم.