الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

ضمن منظومة التداول الجديدة

قطاع الأعمال العام: بيع 136 ألف قنطار قطن فى 7 محافظات

الجمعة 13/يناير/2023 - 07:42 م
أصول مصر

قالت وزارة قطاع الأعمال العام، إن الكميات المباعة من الأقطان فى مزادات أمس الخميس، بلغت نحو 136 ألف قنطار، وهو ما يأتى فى إطار المتابعة الدورية لتطبيق منظومة تداول القطن الجديدة، التى تشرف على تنفيذها شركة مصر لتجارة وحليج الأقطان التابعة للوزارة.

إجراء المزادات فى 7 محافظات


وأوضحت الوزارة - فى بيان لها اليوم - أنه تم إجراء المزادات فى 7 محافظات هى البحيرة، كفر الشيخ، الشرقية، الغربية، الدقهلية، المنوفية، والإسماعيلية، وشملت أصناف جيزة 86 و94 و96 و97، وسجل أعلى سعر للقنطار 7785 جنيها فى كفر الشيخ لصنف جيزة 96.

 

منظومة تداول القطن

 

يشار إلى أن منظومة التداول الجديدة تعتمد على استلام الأقطان مباشرة من المزارعين دون وسطاء فى مراكز للتجميع فى مختلف المناطق المزروعة بالقطن، وتطبيق نظام المزايدة العلنية مع ربط سعر الفتح بالسعر العالمى للأقطان، بما يحقق السعر العادل للمزارعين.

 

 

وتتابع اللجنة التنفيذية المسؤولة عن تسويق محصول القطن، بشكل دورى، نظام تداول القطن فى جميع المحافظات، وتضم اللجنة ممثلين عن وزارات قطاع الأعمال العام والزراعة واستصلاح الأراضى والتجارة والصناعة، والهيئة العامة للتحكيم واختبارات القطن، البنك الزراعى المصرى، والشركة القابضة للقطن والغزل والنسيج والملابس، وممثل عن شركات تجارة الأقطان من القطاع الخاص.

 

 

وأكد المهندس محمود عصمت وزير قطاع الأعمال العام، أن الوصول للسعر العادل هو أساس عمل منظومة تداول وتسويق القطن، وأن هذا السعر هو الذى يضمن تحقيق عائد مناسب للمزارعين وحصول التجار على القطن المطلوب لتشغيل المحالج ومصانع الغزل والنسيج بأسعار متوافقة مع السعر العالمى بهدف فتح أسواق جديدة أمام تصدير القطن المصرى وخفض الاستيراد الذى قد يلجأ إليه البعض نظرا لانخفاض أسعار بعض الأنواع من الأقطان فى الخارج.