السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة بالعالم تكسب 28 % بالعام الجديد

الأحد 15/يناير/2023 - 09:54 ص
أصول مصر

كسبت أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة فى العالم بما يقرب من 28 % منذ المستوى المنخفض الذى نزلت إليه فى ختام تعاملات أول يوم عمل فى العام الجديد عندما انخفضت إلى 16 ألف و496 دولار وحتى ختام التعاملات أمس السبت لتصعد قيمة هذه العملة إلى أكثر من 21  ألف دولار بزيادة حوالى 4500 دولار خلال أسبوعين فقط ولكنها ارتفعت بما يزيد عن 1113 دولار عن إغلاق التعاملات يوم الجمعة عندما بلغت 19931 دولار على منصة كوين ماركت كاب لتداول العملات المشفرة أو الديجيتال.

العملات المشفرة


وذكرت وكالة يورونيوز أن أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة فى العالم ارتفعت خلال العام الجديد بنسبة كبيرة وساعدت بقية العملات الديجيتال المشهورة تصعد أيضا ومنها الإيثريوم التى زادت بحوالى 7 % أمس السبت لتقترب من 1553 دولار بزيدة حولى 102 دولار عن إغلاقها يوم الجمعة.  

أسعار البيتكوين تهبط إلى 17 ألف دولار مع نهاية العام الماضى 

وكانت أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة فى العالم ارتفعت خلال العام الجديد لتواصل مسيرتها الصاعدة التي بدأتها منذ انطلاق عام 2023 بعد أن تراجعت إلى 17 ألف دولار مع نهاية العام الماضى.
وارتفعت القيمة السوقية للعملات المشفرة أو الديجيتال المشفرة إلى أكثر من 870 مليار دولار مع بداية هذا الأسبوع حيث حققت معظم العملات الرقمية الرئيسية ارتفاعا في أسعارها وبنسب تجاوزت 9 % في اليوم وسط تفاؤل من توقعات بتخفيف سياسة التشديد النقدي التي يتبعها مجلس الاحتياطى الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) ممجا يحعل المستثمرين يبتعدون عن الأصول عالية المخاطر مثل العملات الرقمية.

أسعار البيتكوين خسرت 60% من قيمتها منذ عام 2021

ورغم تلك المكاسب التى حققتها أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة فى العالم إلا أن العملات الرقمية أو الديجيتال كانت تكبدت خسائر فادحة خلال العام الماضي لدرجة أن عملة بيتكوين العملة الرقمية الأشهر فى العالم انخفضت بحوالى  60% من قيمتها مقارنة بالسعر الذي أنهت به العام الثانى من وباء فيروس كورونا.
وتمكنت أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة فى العالم خلال تعاملات أمس السبت ن تتجاوز مستوى 20 ألف دولار لأول مرة منذ أكثر من شهرين كما صعدت بأكثر من 8 % خلال آخر 24 ساعة ليسجل 20476 دولار بحسب بيانات منصة كوين ماركت كاب لتداول العملات المشفرة.

أسعار البيتكوين تنتعش لتباطؤ التضخم الأمريكي

ويأتي هذا الارتفاع فى أسعار البيتكوين أكبر وأشهر العملات المشفرة فى العالم بعد أن راهن المتداولون على تباطؤ التضخم في الولايات المتحدة وشعروا بالتفاؤل بعد أن أكد المحامون فى  بورصة العملات المشفرة FTX إنهم عثروا على حوالي 5 مليارات دولار من الأصول السائلة منها أصول نقدية ورقمية.
وتعد العملات المشفرة أو الرقمية عملات افتراضية ليس لها وجود مادي وغير مغطاة بأصول ملموسة مما تثير نخاوف المستثمرين ويجعلها من الأصول عالية المخاطر ويجري تداولها عبر شبكة الإنترنت، ولا يصدرها أي بنك مركزي، ولا تخضع لإشراف أي جهة رقابية ولا تتحكم فيها أي سلطة مركزية وتعتمد في تعدينها على الآلاف من أجهزة الكمبيوتر حول العالم التي تتحقق من صحة المعاملات وتضيف المزيد منها إلى النظام.

عملة البيتكوين ساعدت على ظهور آلاف العملات المشفرة أو الديجيتال

وتعد عملة البيتكوين هي العملة الرقمية الأشهر ولكنها ليست الوحيدة التى اشتهرت في السنوات الأخيرة، حيث يصل عدد هذه العملات حاليا إلى آلاف خاصة بعد موجة الصعود الكبيرة الأولى للبيتكوين فى عام 2017 والتي ألقت الضوء على التداول فى العملات المشفرة. 

انتعاش البيتكوين

وظهر المزيد من هذه العملات فى العالم لدرجة أنه على منصة كوين ماركت كاب وحدها، يتم تداول نحو 8868 عملة رقمية مشفرة على رأسها بيتكوين، إلى جانب بعض العملات الرقمية الأخرى التي ذاع صيتها بعد ارتفاع أسعار بيتكوين وعدم قدرة البعض على تداوله، مثل عملات إيثيريوم، ودوجكوين، ولايتكوين و كاردانو ودوجكوين.