الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

البنك المركزي: دخول استثمارات أجنبية بقيمة 925 مليون دولار منذ الأربعاء الماضي

الإثنين 16/يناير/2023 - 04:15 م
البنك المركزي المصري
البنك المركزي المصري

قال البنك المركزي المصري، إنه تم رصد عمليات دخول مستثمرين أجانب إلي السوق المصرية مرة أخري منذ 11 يناير الماضي حتي الآن بقيمة 925 مليون دولار.

 

وأضاف المركزي في بيان، أن شهد سوق الصرف حرك ايجابي منذ يوم الأربعاء الماضي حيث ارتفع الدولار إلي 32 جنيه قبل إن يبدا السعر في الهبوط اليوم ليصل لـ29.61 جنيه.

 

 

وكشفت المؤشرات عن طفرة كبيرة في مبالغ التداول في سوف الانتربنك خلال الايام الماضية حيث سجلت مبالغ التداول زيادة تجاوزت الـ20 ضعف مقارنة بالمبالغ اليومية المسنجلة مؤخرًا.


وكانت كشفت مصادر مصرفية، في تصريحات خاصة لأصول مصر أمس أن البنك المركزي المصري دبر لعديد من الشركات المستوردة سيولة دولارية نهاية الأسبوع الماضي، مما سهم في تراجع سعر صرف الدولار أمام الجنيه المصري في السوق السوداء إلي 32.5 جنيه. 


وأضافت المصادر، أنه تم ارتفاع حجم المعاملات التي تمت عبر سوق الإنتربنك الدولاري بنهاية الأسبوع الماضي لأكثر من مليار دولار.

 


وأكدت المصادر أن التدفقات الدولارية القوية تعبر عن نجاح الإجراءات والضوابط التي اتخذها القائمين على إدارة السياسة النقدية مؤخرًا، وفي مقدمتها تطبيق آلية مرونة سعر الصرف لتعكس مستويات العرض والطلب الحقيقة على العملات الأجنبية، والتركيز على استهداف معدلات التضخم عبر الأدوات المختلفة للسياسة النقدية، ورفع مستويات الفائدة بالبنوك لاستعادة الثقة في العملة المحلية.


وتوقع المصدر أن تشهد الفترة المقبلة عمليات بيع قوية للدولار من جانب المستثمرين الأجانب والعملاء المحليين مع عودة الثقة في خطوات الإصلاح التي يقودها البنك المركزي المصري لتصحيح أوضاع سوق الصرف، للمساهمة في إعادة تعبئة الاحتياطي الأجنبي، وتعزيز الأصول الأجنبية للقطاع المصرفي.