الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
عقارات

بعد إعادة فتح الحدود مع البر الرئيسي في الصين

توقعات بصعود مبيعات المساكن الجديدة في هونج كونج 50% في 2023

الأربعاء 18/يناير/2023 - 08:22 م
أصول مصر

من المتوقع أن ترتفع مبيعات المساكن الجديدة في هونج كونج 50% خلال العام الجاري بعد إعادة فتح الحدود مع البر الرئيسي في الصين وانتهاء زيادات أسعار الفائدة.

ترى "بلومبرج إنتليجنس" بأن مبيعات المشاريع السكنية الجديدة في المدينة يمكن أن تقفز 50% إلى 175 مليار دولار هونج كونج (22.4 مليار دولار) في عام 2023 من أدنى مستوى لها في 9 سنوات المُسجّل في العام الماضي. كما تتوقع أن يصل سعر الفائدة الرئيسي لـ "إتش إس بي سي هولدينغز" (HSBC Holdings Plc)، وهو معيار الإقراض في المدينة، إلى ذروته عند 7% هذا العام وسط توقعات بأن "الاحتياطي الفيدرالي" ربما يُبطئ وتيرة التشديد.

قال مطورو العقارات إنهم يشهدون بالفعل وتيرة متسارعة في بيع المنازل خلال الأسابيع الأخيرة. أوضح ريكي وونغ، العضو المنتدب في "ويلوك بروبرتيز "، خلال فعالية عُقدت يوم الاثنين الماضي، أن المعاملات تتم أيضًا بمعدل أسرع في الأسبوع الماضي وسط المزيد من المواعيد من أجل معاينة الشقق، جنبًا إلى جنب مع زيادة كبيرة في الاستفسارات. مضيفًا: "الأخبار السيئة ولّت".

أدنى مستوى في 2022 منذ 9 سنوات

باعت شركة "هندرسون لاند ديفلوبمنت" 101 وحدة مقابل أكثر من 475 مليون دولار هونغ كونغ في مشروعها "وان إنوفيل – كابانا" (One Innovale – Cabanna) هذا الشهر حتى يوم الثلاثاء، وفقًا لما أعلنته الشركة.

التزمت شركات العقارات في هونج كونج الحذر إزاء طرح المشاريع للبيع في عام 2022 مع تراجع أسعار المساكن. سجلت المدينة نحو 10 آلاف معاملة بيع جديدة للمساكن العام الماضي، وهو أدنى مستوى منذ 2013، في حين تراجعت قيم العقارات بأكثر من 15%.

بعد نزوح السكان في العامين الماضيين، تشير أدلة إلى أن السياسات الحكومية الأخيرة لجذب المواهب إلى المدينة عززت الثقة في السوق، وأن الطلب على المساكن من الوافدين الجُدُد يمكن أن يسدّ الفجوة التي تركها أولئك الذين هاجروا.