السبت 04 فبراير 2023 الموافق 13 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

أول امرأة تتولى المنصب

ابنة الإسكندرية نعمت شفيق رئيسة لجامعة كولومبيا الأمريكية العريقة

الخميس 19/يناير/2023 - 04:12 ص
د.نعمت شفيق
د.نعمت شفيق

أعلنت جامعة كولومبيا، تولي خبيرة الاقتصاد  المصرية الدكتورة نعمت شفيق، رئاستها لتصبح أول سيدة تتولى هذا المنصب فى الجامعة العريقة التى تعد الأكثر نيلًا لجوائز نوبل العالمية.

شغلت نعمت شفيق، منصب رئيس كلية لندن للاقتصاد منذ عام 2017، وقبل ذلك نائبًا لمحافظ بنك إنجلترا، وأصغر نائب لرئيس البنك الدولي، كما كانت عميدة مدرسة لندن للاقتصاد والعلوم السياسية. 

ويمثل اختيار الدكتورة نعمت شفيق  المعروفة باسم مينوش، المرة الأولى التي يتم فيها اختيار امرأة لقيادة مؤسسة نيويورك المرموقة، ويلى التعيينات الأخيرة لسيدات لرئاسة أفضل الجامعات، بما في ذلك هارفارد، ودارتموث، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، وجامعة بنسلفانيا، وجامعة جورج واشنطن.

وتتولى الدكتورة نعمت شفيق، رئاسة جامعة كولومبيا في يوليوالمقبل، خلفًا لـ لي سي بولينجر، وسط ما تشهده الأكاديمية من اضطراب، يتمثل فى مواجهة الجامعات قرارًا قادمًا للمحكمة العليا بشأن القبول الواعي بالعرق، وأيضًا المناقشات حول حرية التعبير وارتفاع تكلفة التعليم والترتيب، ودفع تكاليف مساعدي التدريس.

 

مجلس أمناء جامعة كولومبيا: قائدة عالمية لامعة وقديرة ومساهمة مجتمعيًا وبارزة في الاقتصاد

 

في رسالة إلى مجتمع كولومبيا، قال مجلس أمناء جامعة كولومبيا، إنه وجد المرشح المثالي لقيادة الجامعة، ووصف الدكتورة نعمت شفيق البالغة من العمر 60 عامًا، بأنها قائدة عالمية لامعة وقديرة، ومساهمة مجتمعيًا وبارزة في الاقتصاد.

وتتمتع الدكتورة نعمت شفيق، ابنة الإسكندرية بخبرة دولية جديرة بالملاحظة، فهي لم تدير مدرسة لندن للاقتصاد فقط منذ عام 2017، لكنها شغلت أيضًا منصب نائب رئيس البنك الدولي، ونائب المدير العام لصندوق النقد الدولي، ونائب محافظ بنك إنجلترا.

وفي رسالة لمجلس الإدارة، قال إن ما يميز ترشيحها هو ثقتها التي لا تتزعزع في الدور الحيوي الذي يمكن ويجب أن تلعبه مؤسسات التعليم العالي، في حل المشكلات الأكثر تعقيدًا في العالم.

نشأت الدكتورة نعمت شفيق جزئيًا في الولايات المتحدة، بعد انتقال عائلتها فى الستينيات من القرن الماضى، والتحقت الدكتورة نعمت شفيق، بمدارس في ولايات فلوريدا ونورث كارولينا وجورجيا، قبل أن تحصل على درجة جامعية في جامعة ماساتشوستس، أمهيرست.

كما حصلت على درجة الماجستير من كلية لندن للاقتصاد والعلوم السياسية في عام 1986، تلاها درجة الدكتوراه في الاقتصاد من كلية سانت أنتوني، جامعة أكسفورد عام 1989.