السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

التحالف العالمي لأشباه الموصلات: مصر تحظى على العديد من المزايا

الجمعة 20/يناير/2023 - 01:08 ص
أصول مصر

أوضح المهندس أحمد الظاهر القائم بأعمال الرئيس التنفيذى لهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات (إيتيدا) أن الهيئة تضع صناعة وتصميم الإلكترونيات على رأس أولوياتها كواحدة من أهم الصناعات التكنولوجية الرئيسية عالميًا والتى تساهم فى تعزيز النمو الاقتصادي.

استراتيجية مصر الرقمية

وأكد أن الهيئة تسعى من خلال استراتيجية مصر الرقمية لصناعة التعهيد 2022-2026، والتى تم إطلاقها فى فبراير الماضى، لمضاعفة حجم الصادرات من منتجات وخدمات تكنولوجيا المعلومات العابرة للحدود والترويج لمصر كمقصد جاذب لمقدمى خدمات تصميم الإلكترونيات وخدمات القيمة المضافة واختبار الجودة والأنظمة المدمجة وتعزيز تنافسيتها العالمية فى هذا القطاع الواعد.

وأضاف المهندس/ أحمد الظاهر أن الشركات المحلية فى مصر لديها العديد من قصص النجاح على المستوى الدولى فى خدمات القيمة المضافة، كما يعمل فى مصر ما يزيد عن 15 شركة عالمية متخصصة فى مجالات تصميم الإلكترونيات والأنظمة المدمجة وتطوير الدوائر المتكاملة وأشباه المواصلات واختبار برمجيات الرقائق الإلكترونية والتى تقوم بتصدير خدماتها للخارج.

مصر تتمتع بالمهارات المتخصصة

مشيرا إلى أن مصر تتمتع بالمهارات المتخصصة حيث يعمل أكثر من 6000 مهندس متخصص فى هذا القطاع شديد التخصص مما يعكس جاذبية السوق المصرى كبيئة محفزة للأعمال والإبداع والتطوير فى مجالات تصنيع وتصميم الإلكترونيات.

ومن جانبها؛ أوضحت جودى شيلتون الرئيس التنفيذى للتحالف العالمى لأشباه الموصلات GSA أن التحالف العالمى يضم أعضاء من كبريات الشركات فى مختلف جوانب الصناعة من مصنعى اشباه الموصلات والأنظمة المدمجة والبرمجيات؛ مشيرة إلى أن هذه الصناعة تنمو بمعدلات كبيرة بلغت ٤٠ ٪؜ فى الفترة من ٢٠٢٠ وحتى ٢٠٢٢؛ لافتة إلى أبرز التحديات التى تواجه هذه الصناعة وعلى رأسها نقص المهارات المتخصصة.

العديد من المزايا

وأضافت جودى شيلتون أن مصر تحظى على العديد من المزايا وهو ما دفع التحالف إلى أن يقوم لأول مرة بإنشاء وحدة أعمال خارج التحالف فى مصر والتى تضم الآن نحو ٣٠ شركة؛ مؤكدة أن مصر لديها قاعدة عريضة من المهارات، كما أنها تعد بوابة لمختلف الأسواق وقارة أفريقيا.

يذكر أن التحالف العالمى لأشباه الموصلات كان قد أنشأ وحدة أعمال إقليمية فى مصر تحت اسم "جى إس إيه مصر "GSA- Egypt"، بالتعاون مع هيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات "إيتيدا"، وجمعية "اتصال"، وذلك فى إطار خطط التحالف التوسعية لضمّ كبار اللاعبين والقادة فى صناعة أشباه الموصلات والبرمجيات والحلول والأنظمة والخدمات. 

صناعة أشباه الموصلات

وتتيح "جى إس إيه مصر" للشركات العاملة فى مصر مزايا واستحقاقات العضوية الكاملة بالتحالف بما يمكنهم من التواصل الدائم مع الخبراء المتخصصين فى صناعة أشباه الموصلات، والتعرف على أحدث التقنيات وممارسات ونماذج الأعمال، وكذلك الفرص المتاحة بمختلف الأسواق من خلال مجموعة من الأنشطة والفعاليات والمؤتمرات المتخصصة.