السبت 20 أبريل 2024 الموافق 11 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بايدن: الوثائق السرية المكتشفة بمكتبى القديم ليست مهمة

الجمعة 20/يناير/2023 - 04:50 ص
الرئيس الأمريكى جو
الرئيس الأمريكى جو بايدنبايدن

قلل الرئيس الأميركي جو بايدن، من أهمية اكتشاف وثائق قديمة مصنفة سرية بين ممتلاكته الخاصة، قائلًا: "لا تحتوي معلومات مهمة".

 

بايدن: أعتقد أنكم ستكتشفون أنه ليس ثمة شيء هناك

 

وخلال توجهه إلى كاليفورنيا، قال جو بايدن: أعتقد أنكم ستكتشفون أنه ليس ثمة شيء هناك، مضيفًا: لا أشعر بأي ندم، أنا أطبّق ما قال المحامون إنهم يريدون مني أن أفعل، هذا بالضبط ما نفعله.

وعقب تسريب وسائل إعلام معلومات عن القضية، أقر البيت الأبيض بأنه تم العثور على ملفات تعود إلى الفترة التي كان يتولى فيها جو بايدن منصب نائب الرئيس في عهد باراك أوباما - 2009-2017، في أحد مكاتبه السابقة في واشنطن، وفي منزله في ويلمينجتون بولاية ديلاوير.

 

دونالد ترمب يخضع لتحقيق قضائي لاحتفاظه بأكثر من 100 وثيقة سرية في بيته
 

وتعد القضية محرجة لأن الديموقراطيين وجهوا الكثير من الانتقادات للرئيس السابق الجمهوري دونالد ترمب، الذي يخضع لتحقيق قضائي لاحتفاظه بأكثر من 100 وثيقة سرية في بيته في بالم بيتش بولاية فلوريدا، رغم مغادرته واشنطن عام 2021.

وكان وزير العدل الأميركي ميريك غارلاند، قد أعلن فى وقت سابق، أنه عين مدعيا عاما مستقلا للتحقيق في قضية الوثائق التي عثر عليها لدى بايدن، تماما كما فعل في القضية نفسها التي يواجهها ترمب، وذلك لتبديد الشكوك بوجود ازدواجية معايير، غير أن المعارضة الجمهورية استغلت أكثريتها الضئيلة في مجلس النواب، وأطلقت تحقيقا برلمانيا مطالبة بالحصول على مزيد من المعلومات.

 

أخذ ترمب مئات الملفات السرية من البيت الأبيض إلى منزله في فلوريدا


 

فيما يقول المدافعون عن جو بايدن إن ما حدث بعيد كل البعد عن تصرفات الرئيس السابق دونالد ترمب الذي يخضع للتحقيق بسبب طريقة تعامله مع وثائق سرية، فقد أخذ ترمب مئات الملفات السرية من البيت الأبيض إلى منزله في فلوريدا، كما أنه قاوم محاولات المسؤولين لاستعادتها حتى وقّع قاضٍ أمر تفتيش لمكتب التحقيقات الاتحادي.

وفي 8 أغسطس الماضي، داهم مكتب التحقيقات الفيدرالي (FBI) مارالاجو، مقر إقامة دونالد ترمب في فلوريدا، وصادر صناديق تحوي آلاف الوثائق السرية التي لم يقم الرئيس الجمهوري السابق بإعادتها عند مغادرته البيت الأبيض، على الرغم من الطلبات المتكررة بهذا الصدد، وبعض تلك الوثائق مصنفة تحت بند أسرار الدفاع.

وأفادت تقارير صحافية أن تلك الوثائق السرية تحتوي على معلومات حساسة، عن الصين وإيران، بالإضافة إلى أسرار نووية.