الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

خبير مصرفى: مكاسب الاقتصاد الروسى والمصرى كبيرة من التبادل التجارى بالروبل والجنيه

السبت 21/يناير/2023 - 08:07 م
إدراج الجنيه لدى
إدراج الجنيه لدى البنك المركزى الروسى

أعلن الخبير المصرفى الدكتور هاني أبو الفتوح، أن اعتماد روسيا للجنيه المصري كعملة صرف يمثل خطوة جيدة.

وكان البنك المركزي الروسي، قد أعلن أنه ادخل 9 عملات للتعامل بالروبل الروسي، محددًا الأسعار الرسمية، وكان من بينها الجنيه المصري، وأشار إلى أن القرار يسمح بالتعامل بين البلدين بعيدا عن عملة الدولار.

 

الخطوة تساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين

 

وأضاف الخبير المصرفى الدكتور هاني أبو الفتوح، فى مداخلة تليفزيونية، أن الخطوة تساعد على زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين، خاصة في ظل العقوبات التي تواجه روسيا نتيجة الحرب على أوكرانيا، مشددا على أن الخطوة ستكون دافعا كبيرا بين البلدين لزيادة حجم التبادل التجاري بمختلف المجالات.

 

 القرار يساهم في زيادة حجم السياحة الروسية لمصر

 

وقال إن هذا القرار سيساهم أيضا في زيادة حجم السياحة الروسية لمصر، موضحا أن روسيا من الدول التي يتواجد بها أعداد كبيرة في المناطق السياحية المصرية على مدار العام.

 

مصر من أكبر الدول التي تستورد الحبوب من روسيا خاصة القمح

 

وأشار إلى أن مصر من أكبر الدول التي تستورد الحبوب من روسيا خاصة القمح، وهو ما يساعد في تقليل الضغط من ناحية العملة الدولارية والاعتماد على الروبل الروسي، وأيضًا التعامل الروسي سيكون في مصر بالجنيه المصرى، والاستفادة منه في التعاملات التجارية، خاصة أن حجم التبادل التجاري تجاوز في عام 2022 نحو 2 مليار دولار، بزيادة 2.5% عن عام 2021.

 

هانى أبو الفتوح: مصر تقوم بتصدير الفواكه والخضروات لروسيا

 

وأوضح الخبير المصرفى الدكتور هاني أبو الفتوح، أن مصر تقوم بتصدير الفواكه والخضروات لروسيا، بالإضافة إلى النباتات الصناعية، كما أنها تستورد الحبوب والقمح والأخشاب من روسيا وقاطرات السكة الحديد، مؤكدا أن القرار سيكون لها عوائد على البلدين.

وفى وقت سابق، قال البنك المركزي الروسي، إن قائمة العملات الأجنبية التي يحدد سعرها رسميا مقابل الروبل تضمنت الآن 9 عملات هي الجنيه المصري والدرهم الإماراتي والبات التايلاندي والروبية الإندونيسية، إلى جانب عملات أخرى سيتم تضمينها هي: الدونج الفيتنامي والدينار الصربي والدولار النيوزيلندي واللاري الجورجي والريال القطري.