الإثنين 30 يناير 2023 الموافق 08 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

65 مليون جنيه حصيلة الكهرباء من قضايا سرقة التيار

السبت 21/يناير/2023 - 11:15 م
سرقة التيار الكهربائى
سرقة التيار الكهربائى

ضبطت شرطة الكهرباء 68.071 قضية فى مجال سرقة التيار الكهربائى، ومخالفة شروط التعاقد، وبلغت قيمة المبالغ المالية المحصلة من قضايا سرقة التيار ومخالفة شروط التعاقد 64،912،558 مليون جنيه.

 

يتعرض سارق التيار الكهربائى لعقوبات وغرامات مالية ضخمة وتصل العقوبة أحيانا إلى الحبس



ويتعرض سارق التيار الكهربائى، لعقوبات وغرامات مالية ضخمة وتصل العقوبة أحيانا إلى الحبس، بعد تحرير محضر بالواقعة سواء من قبل موظفي شركة الكهرباء الذين يحملون حق الضبطية القضائية، أو من خلال مباحث شرطة الكهرباء.

وحسب قانون الكهرباء الجديد تكون طريقة حساب الغرامة والعقوبات التى يتم تطبيقها على سارقى التيار بعد التعديلات الجديدة، من خلال غرامة سرقة التيار بهدف التوصيل للنفس "ضعف حساب متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة 12 شهر"، وغرامة سرقة التيار الكهربائي بهدف التوصيل للغير "5 أضعاف متوسط الاستهلاك الشهرى وفقا لسعر أعلى شريحة لمدة عام.

 

يعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه من استولى بغير حق على التيار الكهربائى
 

ويعاقب بالحبس مدة لا تقل عن 3 أشهر وبغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تزيد على 100 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من استولى بغير حق على التيار الكهربائي.
 

وفى حالة تكرار السرقة تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وبغرامة لا تقل عن 20 ألف جنيه ولا تزيد على 200 ألف جنيه أو بإحدى هاتين العقوبتين.
 

وفى جميع الأحوال، تقضي المحكمة بإلزام المحكوم عليه برد مثلي قيمة استهلاك التيار الكهربائي المستولى عليه وتنقضي الدعوى الجنائية إذا تم التصالح قبل إحالة الدعوى الجنائية للمحاكمة.

وفى وقت سابق، قال الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إن وزارته تبذل جهودًا كبيرة في مواجهة سرقة التيار الكهربائي، مضيفًا أن متوسط غرامات سرقة التيار تصل إلى 2 مليار جنيه سنويًا.

وأشار  الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، إلى أن هناك تحركات لمواجهة سرقات التيار الكهربائي عبر وسائل حديثة.