الأحد 05 فبراير 2023 الموافق 14 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
فنون و منوعات

وزيرة الثقافة تلتقي وفد من جنوب أفريقيا للاتفاق على فعاليات الموسم الثقافي الجنوب أفريقي

الأحد 22/يناير/2023 - 04:01 م
وزيرة الثقافة تلتقي
وزيرة الثقافة تلتقي وفد من جنوب أفريقيا

التقت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة،وفد وزارة الثقافة والفنون بدولة جنوب أفريقيا،لبحث أطر التعاون المشترك والأنشطة والفعاليات المزمع إقامتها خلال الفترة المقبلة.

حيث شهد اللقاء الاتفاق على إقامة "الموسم الثقافي الجنوب أفريقي الأول "والذي سيضم مجموعة من الفعاليات ما بين معارض للكتب والحرف والمشغولات اليدوية،وورش عمل مشتركة بين فرق مصرية وجنوب أفريقية  في مجال الفنون الاستعراضية،بخلاف أقامة منتدى للأعمال يناقش دور الثقافة والفنون في إطار تنفيذ اتفاقية التجارة الحرة القارية،وملتقى فني للرسم على الجداريات.

وزيرة الثقافة تلتقي وفد من جنوب أفريقيا

 

 


وأكدت الدكتورة نيفين الكيلاني على اهتمام الدولة المصرية بالقارة الأفريقية،مشيرة إلى أن الثقافة تعد محورا رئيسيا فى أغلب الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التى تبرمها الدولة المصرية مع دول القارة.

 


وقالت وزيرة الثقافة أن "الموسم الثقافي الجنوب أفريقي الأول " المزمع أقامته خلال الشهور المقبلة، سيستمر لعشرة أيام، ويعد باب جديد لمد جسور التعاون مع جنوب أفريقيا، وفرصة متاحة للتعريف بالثقافات والفنون الأفريقية الفريدة والمتنوعة.


وأكدت الدكتورة إيمان نجم رئيس قطاع العلاقات الثقافية الخارجية، أن الملتقى سيمزج بين الفنون المصرية الثرية وفنون جنوب أفريقيا المتميزة مما سيتيح الفرصة لفتح آفاق جديدة للتعاون الثقافي مع جنوب أفريقيا.


وقالت نجم أن الفعاليات سيتم تنظيمها بالتعاون مع قطاعات الوزارة المختلفة وفي مقدمتها المجلس الأعلى للثقافة ودار الأوبرا المصرية والهيئة العامة لقصور الثقافة وصندوق التنمية الثقافية.

من جانبه أبدى روفوس ماتبي مدير إدارة العلاقات الدولية بوزارة الثقافة والفنون بجنوب أفريقيا سعادته بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، مشيرًا إلى أن الهدف من الموسم الثقافي  الجنوب أفريقي هو تعريف الجمهور المصري بالفنون والتراث الجنوب أفريقي المتوارث عبر الاجيال عبر سلسلة من الأنشطة التي سيتم الإعداد لها بالتعاون مع وزارة الثقافة المصرية، وأعرب ماتبي عن انبهاره بعظمة الحضارة والتاريخ والتراث المصرى، والمعالم التراثية والأثرية التي زارها خلال الأيام الماضية للوقوف على الأماكن التي ستقام بها الفعاليات. 


ضم وفد وزارة الثقافة والفنون الجنوب أفريقي السيدة ماسانا شيكيكا مدير إدارة التنمية الثقافية، السيدة ميليسا ماچاكا مساعد مدير إدارة الفعاليات.