الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

الصحة: فحص المقبلين على الزواج يستهدف الحياة الكريمة للأسرة المصرية

الأحد 22/يناير/2023 - 08:35 م
د. حسام عبد الغفار
د. حسام عبد الغفار

صرح الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، بأنه لا بد أن يكون سن الزواج مناسب من الناحية الصحية والاجتماعية، وقال إن الأسرة المصرية تحيا حياة كريمة عندما يكون هناك حياة صحية سليمة، وتعليم، وعدم التهرب من التعليم، ومنع زواج القاصرات. 

 

الإفصاح والتوعية بأى أمراض تؤثر على الأولاد فى المستقبل



وأضاف خلال مداخلة تليفزيونية، أن الكشف الطبي على المقبلين على الزواج يكشف على الطرفين، والهدف منه الإفصاح والتوعية بأى أمراض تؤثر على الأولاد فى المستقبل، لكن للمقبلين على الزواج حرية الاختيار بعد إعلانهما بالأمراض الصحية.

 

 300 مركز على مستوى الجمهورية



وتابع: عيادات الفحص للمقبلين على الزواج متواجدة على مستوى الجمهورية، لكن هناك فحوصات زيادة، منها الفيروس الكبدى ونقص المناعة ومرض فقر الدم وفصائل الدم والهيموجلبين، ولم يتم تطبيقها بعد، وسيتم تطبيقها خلال الفترة المقبلة على 300 مركز على مستوى الجمهورية. 

 

الاجتماع الأول للجنة المشكلة لدراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم وزواج القاصرات وعمالة الأطفال



وكشف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمى باسم وزارة الصحة، عن تفاصيل ترأس الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، الاجتماع الأول للجنة المشكلة لدراسة كيفية مواجهة التسرب من التعليم، وزواج القاصرات، وعمالة الأطفال، ودور وزارة الصحة في المشروع القومي لتنمية الأسرة المصرية، قائلًا إن القرار الذي أصدّره الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، بتدشين اللجنة؛ هو جزء من التوجيه الرئاسي الخاص بتنمية الأسرة المصرية بهدف أن تعيش هذه الأسرة حياة كريمة.

 

 عمالة الأطفال
 

وأضاف أنه لابُد من عدم استغلال الأطفال في مراحل عمرية معينة؛ من أجل كسب المال من ورائهم؛ من خلال عمالة الأطفال على سبيل المثال، لافتًا إلى أن فائدة الدراسة الخاصة بهذا الأمر تأتي بهدف تقدير حجم المشكلة، والعمل على مواجهتها، وهناك تشريعات خاصة بعمالة الأطفال وزواج القاصرات تحتاج إلى استحداث.