الثلاثاء 31 يناير 2023 الموافق 09 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

لماذا تصعد الأسهم القيادية الآن على حساب الصغيرة والمتوسطة؟

الثلاثاء 24/يناير/2023 - 03:05 م
البورصة المصرية
البورصة المصرية

يرى خبراء سوق المال أن اتجاه المؤسسات المالية للاستثمار في الأسهم القيادية يدعم توجه المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية للصعود خلال الجلسات الماضية، موضحين أن توجه الأفراد لجني الأرباح يؤثر في تراجع مؤشر EGX70.


عيد: EGX70 تراجع بعد جني الأفراد للأرباح

قال حسام عيد، رئيس قطاع الاستثمار بشركة القاهرة الوطنية للأوراق المالية، إنه بعد نجاح مؤشر الأسهم الصغيرة والمتوسطة EGX70 في استعادة مستوى المقاومة الرئيسي والهام جدا عند 3000 نقطة بفضل الأداء الإيجابي والصعود لبعض الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة لم ينجح المؤشر السبعيني في الحفاظ والاستقرار أعلى مستوى الدعم الرئيسي عند 3000 نقطة بفضل عمليات جني الأرباح والتصحيح لأغلب الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة بالقرب من مستوى المقاومة الرئيسي والقمة التاريخية للمؤشر السبعيني عند 3070 نقطة.

 

 

أوضح أنه فضلا عن اتجاه المستثمرين الأفراد المصريين نحو البيع وجني الأرباح الرأسمالية بالأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة والتي شهدت صعودًا جماعيًا خلال تعاملات الفترة الأخيرة الأمر الذي دفع المؤشر السبعيني إلى أن يتخلى عن مستوى الدعم الرئيسي عند 3000 نقطة.

توقع أن يختبر المؤشر السبعيني مستوى الدعم الرئيسي عند 2960 نقطة ثم معاودة الصعود مرة أخرى واستعادة مستوى المقاومة الرئيسي 3000 نقطة واختبار القمة التاريخية للمؤشر السبعيني 3070 وتحقيق قمة جديدة للمؤشر مدعوما بانتهاء عمليات جني الأرباح والتصحيح لأغلب الأسهم الصغيرة والمتوسطة والمتاجرة السريعة والعودة إلى الصعود والأداء الإيجابي مرة أخرى.

ريمون: توجه المؤسسات الأسهم القيادية يقود الثلاثيني للصعود

 

من جانبه قال ريمون نبيل، خبير أسواق مال وعضو الجمعية المصرية للمحللين الفنيين، أن المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية أغلق بالمنطقة الخضراء بجلسة الإثنين بالرغم من تراجع مؤشر الشركات الصغيرة والمتوسطة، موضحا أن المؤشر الرئيسي يتحرك فى إطار تصحيحي أعلى مستوى 16100/16200 نقطة حتى الآن.

توقع أن يستكمل المؤشر صعوده حتى نهاية الأسبوع الجاري، قائلا إن النظرة إيجابية لتحركات المؤشر خلال الفترة المقبلة في ظل توجه المؤسسات المالية لضخ سيولة في الأسهم القيادية كالتجاري الدولي.


ويرى أن استمرار تفوق القطاع العقارى بقيادة سهم مصر الجديدة الذي يحقق مستويات قياسية في التعاملات وأيضا قطاع البتروكيماويات بقيادة سهمى اموك  الذى حقق مستوى قياسي لم يحققه منذ 2018 وكيما الذى اقترب من أعلى مستوى له منذ 2019 أيضا.

وتوقع "نبيل" أن يحافظ المؤشر على اتجاهه الصاعد على المدى القصير دعما من تداول تلك القطاعات لتوافر فرص تكوين مراكز للمستثمر متوسط وطويل المدى، مشيرا إلى تأثير مرونة سعر الصرف وإعادة تقييم الأصول في جذب للمستثمر الأجنبي خلال الفترة المقبلة.

 

وارتفع المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 وحيدا بختام جلسة الإثنين، بنسبة 0.4%، لمستوى 16183 نقطة.

وتراجع مؤشرا الشركات الصغيرة والمتوسطة EGX70 بنسبة 1.01% إلى 2983 نقطة، وEGX100 بنسبة 0.8% عند 4544 نقطة.

وسجل رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 1.055 تريليون جنيه.

توجه المستثمرين المصريين نحو البيع بصافي قيمة بلغت 227 مليون جنيه، في حين قصد العرب والأجانب الشراء بصافي قيمة بنحو 102 مليون جنيه و125 مليونًا على التوالي.


وبلغ إجمالي قيمة التداول نحو 2.4 مليار جنيه والكمية 708 ملايين ورقة منفذة على 74 ألف عملية.