الأحد 29 يناير 2023 الموافق 07 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
سيارات و نقل

شبكة إينجادجيت:ارتفاع سوق السيارات الخضراء الأمريكية إلى 1.1تريليون دولار عام 2030

الأربعاء 25/يناير/2023 - 10:02 م
أصول مصر


 

تتوقع شبكة إينجادجيت الأمريكية متعددة اللغات لتحليل أسواق التكنولوجيا والأجهزة الإلكترونية والمنتجات الاستهلاكية المتطورة ارتفاع حجم سوق السيارات الخضراء فى الولايات المتحدة إلى أكثر من 1.1 تريليون دولار فى عام 2030 وما يزيد عن  256 مليار دولار بنهاية العام الجاري بالمقارنة مع 209 مليار دولار العام الماضى و170 مليار دولار فى 2021 وذلك بعد ارتفاع مبيعات السيارات الكهربائية والهجين فى ولاية كاليفورنيا وحدها إلى 40 % خلال العام الماضى من إجمالى مبيعات المركبات فى الولايات المتحدة. 

السيارات الكهربائية الأمريكية


مبيعات السيارات الخضراء فى ولاية كاليفورنيا 20 % من إجمالى مبيعات المركبات التقليدية


وبلغت مبيعات السيارات الخضراء والمعروفة باسم زيرو انبعاثات كربونية فى ولاية كاليفورنيا حوالى 20 % من إجمالى مبيعات المركبات التقليدية خلال العام الماضى  أو ما يعادل سيارة واحدة الكهربائية والهجين من بين كل 5 سيارات تعمل بالوقود التقليدي مثل البنزين أو السولار فى هذه الولاية التى تتصدر جميع الولايات الأمريكية فى عدد السيارات التى تعمل بالوقود المتجدد الكهربائية والهجين فى أمريكا الشمالية.

توقعات بحجم مبيعات السيارات الخضراء فى السوق الأمريكية

   
وذكر موقع يو إس نيوز أن جيفين نيوسام حاكم ولاية كاليفورنيا كان أعلن فى سبتمبر من عام 2020 أن المركبات التى تعمل بالوقود التقليدي ستختفي من شوارع الولاية بحلول عام 2035  لتحل محلها  السيارات الخضراء التى تعمل بالبطاريات الكهربائية  أوالهجين التى لا ينبعث منها أى عوادم كربونية.
وطلب أيضا جيفين نيوسام حاكم ولاية كاليفورنيا العام الماضى من الهيئات الرقابية ومن شركات السيارات أن تكون جميع المبيعات الجديدة من السيارات الخضراء الكهربائية أو الهجين بحلول عام 2035.


تيسلا للسيارات الكهربائية تستحوذ على أكثر من 66 % من إجمالى السيارت الخضراء 


واستحوذت شركة تيسلا للسيارات الكهربائية على أكثر من 66 % من إجمالى السيارت الخضراء التى باعتها الشركات فى ولاية كاليفورنيا خلال العام الماضى والتى قفز عددها إلى ما يقرب من 346 ألف وحدة بزيادة 38 % عن نظيرتها فى عام 2021 و138 % عن عام الوباء فى 2020. 


وخصصت حكومة ولاية كاليفورنيا أكثر من  2.6 مليار دولار لبناء 90 ألف جهاز شحن جديد في جميع أنحاء الولاية لتوفير محطات الشحن  الكهربائية اللازمة لتسيير السيارات الكهربائية في الولاية استعداد لتطبيق الحظر على بيع السيارات الجديدة التي تعمل بالبنزين والسولار في عام 2035 رغم أن السيارات الخضراء كانت نسبتها 2 % فقط منذ حوالى 10 سنوات.


حكومة ولاية كاليفورنيا تمنح 9.5 ألف دولار لشراء سيارات كهربائية


وارتفعت مبيعات السيارات الخضراء من 12 % من إجمالى مبيعات السيارات التقليدية  فى عام 2021 إلى حوالى 20 % العام الماضى بفضل دعم حكومة ولاية كاليفورنيا للمركبات التى تعمل بالوقود المتجدد حيث تمنح حوالى 9 آلاف و500 دولار للأفراد ذوى الدخل المنخفض لتشجيعهم على شراء السيارات الكهربائية. 

السيارات الخضراء فى كاليفورنيا


ومع ذلك ما زالت السيارات الخضراء فى الولايات أقل كثيرا من مثيلتها الأوروبية برغم  الزيادة الكبيرة في عدد السيارات العديمة الانبعاث التي تمّ بيعها في ولاية كاليفورنيا فعلى سبيل المثال تمثل السيارات الكهربائية فى النرويج ما يقرب من 80 % حاليا ارتفاعا من ما يزيد عن 65 % في عام 2021.