الأربعاء 08 فبراير 2023 الموافق 17 رجب 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اتصالات و تكنولوجيا

الهند تنجح فى ابتكار نظام تشغيل للهواتف المحمولة بديل لـ أندرويد

الخميس 26/يناير/2023 - 03:14 ص
نظام تشغيل الهواتف
نظام تشغيل الهواتف المحمولة

نجحت الهند فى ابتكار نظام تشغيل جديد بديل لنظام آندرويد الشهير والتابع لشركة آلفا بت، وقالت الهند إن نظامها الجديد هو أكثر أمانا من نظام آندرويد المستخدم فى تشغيل الهواتف المحمولة.

وطورت الهند نظام تشغيل للهواتف المحمولة في أحد كلياتها الهندسية، زاعمة أنه أكثر أمانًا من نظام أندرويد التابع لشركة ألفا بت، وتم تصُميمه لاستخدام الشركات، وفي المناطق شديدة التأمين.

 

النظام الجديد حسب الإعلان الهندى أكثر أمانا ويدعى “بهار أو إس”


 

والنظام الجديد حسب الإعلان الهندى أكثر أمانا ويدعى “بهار أو إس” BharOS وهي اختصار لكلمة بهارات ونظام تشغيل، ولا يتضمن النظام الجديد أي تطبيقات افتراضية، كما يتيح للمستخدمين الوصول إلى التطبيقات الموثوقة فقط، من خلال خدمات متاجر التطبيقات الخاصة.

 

وزير التعليم وريادة الأعمال: فقراء الهند سيكونون المستفيدين الرئيسيين من البنية التحتية الرقمية

 

ووفقًا لوزير التعليم وريادة الأعمال الهندي، دارميندرا برادان، الذي أعلن في تصريحات إعلامية له إزاحة الستار عن نظام التشغيل الجديد، إن فقراء الهند سيكونون المستفيدين الرئيسيين من مثل هذه البنية التحتية الرقمية.

 

الهند وقعت غرامة قدرها 160 مليون دولار على شركة جوجل في قضية مكافحة الاحتكار

 

ونظام “بهار أو إس”، جاء في وقت وقعت فيه الهند غرامة قدرها 160 مليون دولار على شركة جوجل في قضية مكافحة الاحتكار، حيث اتُهمت الشركة بإساءة استخدام مركزها المهيمن في السوق لصالح نظام تشغيل أندرويد. 

 

هيئة تنظيم المنافسة طلبت من عملاق التكنولوجيا الأمريكي اتخاذ بعض التدابير مثل السماح لمستخدمي الهواتف الذكية بإلغاء تثبيت تطبيقات معينة

 

وطلبت هيئة تنظيم المنافسة في البلاد أيضًا من عملاق التكنولوجيا الأمريكي اتخاذ بعض التدابير، مثل السماح لمستخدمي الهواتف الذكية بإلغاء تثبيت تطبيقات معينة، وإتاحة الفرصة لهم لاستخدام محرك البحث المفضل لديهم.

 

يهيمن على السوق الهندي  نظام أندرويد، الذي يعمل به نحو 97% من بين الهواتف الذكية البالغ عددها 620 مليونًا

 

ويهيمن على السوق الهندي  نظام أندرويد، الذي يعمل به نحو 97% من بين الهواتف الذكية البالغ عددها 620 مليون في الهند، فيما يدير نظام التشغيل آي أو إس من شركة أبل الأجهزة المتبقية.