السبت 04 مايو 2024 الموافق 25 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

نتائج مميزة على مستوى الأرباح والأداء بالنصف الأول من 2022

الاستحواذ الإماراتي يحافظ على ريادة «سوديك» وتقدمها

الخميس 09/فبراير/2023 - 12:28 م

دعَم استحواذ تحالف «الدار الإماراتية» على 85.5% من شركة «السادس من أكتوبر للتنمية - سوديك» –الذي تم نهاية عام 2021– استمرار الخطط التوسعية لشركة «سوديك» وتحقيق نتائج مميزة تدعم استمرار ريادتها في السوق العقارية، وكذلك التوسع في تنفيذ مشروعات مستدامة على أعلى مستوى من الجودة، حيث تلاقت رؤى شركة «الدار الإماراتية» واستراتيجياتها مع طموح «سوديك» وخططها، وساهم الاستحواذ في تحقيق تقدم ونتائج مميزة للشركة في العام الماضي.

ماجد شريف –العضو المنتدب لشركة «السادس من أكتوبر للتنمية - سوديك»

وخلال النصف الأول من 2022 أعلنت شركة «سوديك» عن تحقيق نتائج مميزة، وذلك على الرغم من التحديات التي تشهدها السوق، كما أعلنت شروعها في البدء في تنفيذ مشروعات جديدة شهدت تعطلًا في العامين الأخيرين، بالإضافة إلى تقديم عروض للاستحواذ على أسهم شركات كبرى، منها «مدينة نصر للإسكان والتعمير» و«أوراسكوم».

الخطط التوسعية 

مجلس إدارة الشركة يضع خطة توسعية لخمس سنوات تعتمد على تنمية محفظة الأراضي واقتناص فرص جديدة

قال المهندس ماجد شريف –العضو المنتدب لشركة «السادس من أكتوبر للتنمية - سوديك»– إن الشركة بمجلس إدارتها الجديد وضعت خطتها التوسعية لخمس سنوات مقبلة، وتستهدف المزيد من التوسعات، وذلك إما عبر الحصول على أراضٍ جديدة وإما عبر الاستحواذ على أسهم شركات عاملة في السوق المصرية.

وخلال 2022 تقدمت شركة «سوديك» بعرض مبدئي غير ملزم للاستحواذ على حصة أغلبية تصل نسبتها إلى 100% من أسهم «شركة مدينة نصر».

التراجع عن السير في عرض الاستحواذ على أسهم الأغلبية بـ«شركة مدينة نصر» بعد رفض الأخيرة

ورفضت الجمعية العمومية لـ«شركة مدينة نصر للإسكان والتعمير» السماح لشركة «سوديك» ببدء إجراءات الفحص النافي للجهالة بناء على التوصية المقدمة من مجلس الإدارة لأعضاء الجمعية بأن العرض لا يتناسب مع القيمة العادلة لأصول «شركة مدينة نصر» ومحفظة الأراضي التي تمتلكها.

وبعد قرار الجمعية العمومية لـ«شركة مدينة نصر» أغلقت «سوديك» ملف عرض الاستحواذ.

الشركة تترقب موقف «أوراسكوم» من عرض الاستحواذ على كامل أسهم «أوراسكوم العقارية»

وبعد أشهر بسيطة، وتحديدًا في نهاية 2022، تقدمت «سوديك» بعرض مبدئي غير ملزم لشركة «أوراسكوم للتنمية - مصر» للاستحواذ على كامل أسهم شركة «أوراسكوم العقارية» التابعة لـ«أوراسكوم للتنمية - مصر»، والمالكة لمشروع O West الذي يتم تطويره على مساحة 4.2 ملايين متر مربع بغرب القاهرة، وتضمَّن عرض الشراء غير الملزم سعر شراء إرشاديًّا ومبدئيًّا بقيمة 2.46 مليار جنيه، لإجمالي 100% من أسهم رأس مال «أوراسكوم العقارية».

إعادة إطلاق مشروع الشراكة مع هيئة المجتمعات بـ«مدينة زايد الجديدة» المقام على 464 فدانًا

وعلى مستوى التوسعات المباشرة، أعادت شركة «سوديك» إطلاق مشروعها بـ«مدينة زايد الجديدة» على مساحة 464 فدانًا، الذي تم إعادة تخطيطه بعد فترة من التوقف ناتجة عن بعض التغييرات بالمخطط العام لـ«مدينة زايد الجديدة» ومرور القطار السريع بمحل الأرض القديم، وهو مشروع يُنفَّذ بالشراكة مع هيئة المجتمعات العمرانية.

وأصدر الدكتور عاصم الجزار –وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية الجديدة– قــرارًا وزاريًّا برقم 745 لسنة 2022 باعتماد تخطيط قطعة أرض المشروع وتقسيمها، وهي قطعة أرض بديلة عن قطعة الأرض بمساحة 500.27 فدان السابق صدور قرار وزاري لها برقم (980) بتاريخ 12/12/2019.

وتقوم «سوديك» بتنفيذ المشروع وسداد المبالغ المستحقة على الأرض مع مدار 11 عامًا.

وقام مكتب JZMK بوضع مخطط المشروع، ومع إطلاق المخطط العام الجديد قامت شركة «سوديك» بطرح مرحلة جديدة من مشروع «كارميل» الذي يعد واحدًا من ثلاثة مشروعات ضمن المشروع، وتتميز المرحلة الجديدة بإطلالة مستوحاة من شواطئ كاليفورنيا بأسلوبها العصري الحديث الذي يوفر نمط حياة سهلة وبسيطة.

وتضم المرحلة الجديدة من المشروع عددًا من الوحدات السكنية الكاملة التشطيب.

اهتمام بالحصول على أراضٍ في شرق القاهرة وغربها وفي الساحل الشمالي بمساحات بين 300 و500 فدان

وأكد المهندس ماجد شريف أن «سوديك» لديها اهتمام بالحصول على أراضٍ في شرق القاهرة وغربها وفي الساحل الشمالي، والمساحات المستهدفة بين 300 و500 فدان.

ارتفاع الأرباح

30.93% ارتفاع في الأرباح خلال النصف الأول من العام

ووفقًا لنتائج النصف الأول من العام 2022 ارتفعت أرباح «سوديك» بنسبة 30.93% على أساس سنوي، حيث حققت صافي ربح 295.71 مليون جنيه خلال الفترة المنتهية في يونيو الماضي، مقابل 225.84 مليون جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق له، مع الأخذ في الاعتبار حقوق الأقلية.

وارتفعت إيرادات الشركة خلال النصف الأول من 2022 لتصل إلى 2.73 مليار جنيه مقابل 1.87 مليار جنيه خلال الفترة نفسها من العام السابق له.

ووفقًا للاستراتيجية المحددة من «سوديك»، تستهدف الشركة بحسب تصريحات العضو المنتدب لها تحقيق نمو سنوي بنحو 15% أو أكثر.

وشدد على أن «سوديك» بعد استحواذ «الدار» أصبحت ذات موقف مالي أقوى، وبالتالي ستشهد الفترة المقبلة المزيد من النتائج الإيجابية.

الاستدامة

أول شركة قطاع خاص تعلن إصدار تقرير للاستدامة طبقًا لمعايير مبادرة التقارير العالمية GRI

وشاركت «سوديك» كراعٍ في مؤتمر قمة المناخ COP27 الذي انعقد في شرم الشيخ في نوفمبر 2022.

كما أعلنت «سوديك» نهاية العام الماضي عن نشر أول تقرير لها للاستدامة طبقًا لمعايير مبادرة التقارير العالمية GRI، بالإضافة إلى قيام الشركة باحتساب الأثر الكربوني لعملياتها التشغيلية بكل المشروعات، وهو ما يتيح لها العمل على استراتيجية طويلة الأمد لتقليل الانبعاثات الكربونية بالشركة.

وأكدت شركة «سوديك» اتخاذ العديد من الإجراءات الجادة لتحقيق معايير الاستدامة ودمجها ضمن كل أعمال الشركة، ومن أهمها إجراء تقييم شامل للمعايير البيئية والاجتماعية وأهداف الحوكمة المؤسسية.

وبدأت «سوديك» في اتخاذ خطوات نحو تحقيق الاستدامة في عام 2014 عندما وقَّعت على الاتفاق العالمي للأمم المتحدة، ومنذ ذلك الحين بدأت الشركة في تطبيق مبادئ الاتفاقية في مجالات حقوق الإنسان والعمالة والبيئة ومكافحة الفساد في جميع عملياتها التشغيلية.

وقامت «سوديك» بتوفير إمدادات الطاقة لمقرها الرئيسي اعتمادًا على حلول الطاقة الشمسية، هذا بالإضافة لسعيها الآن للحصول على شهادة المباني الخضراء لمشروعها التجاري الكبير EDNC، كما بدأت «سوديك» أيضًا في التعاون مع عدد من الشركات الناشئة المتخصصة في تطوير مواد بناء مستدامة، وهو ما يأتي ضمن برنامجها للابتكار.