الجمعة 03 مايو 2024 الموافق 24 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

التموين تتوقع استخراج 200 كيلو ذهب شهريًا من منجم إيقات بالصحراء الشرقية

الإثنين 30/يناير/2023 - 10:04 م
صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

صرح الدكتور ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، بأنه من المتوقع إنتاج ما يقرب من 200 كيلو من الذهب شهريًا من منجم إيقات بالصحراء الشرقية

وقال إن التشغيل الفعلى للمنجم سيكون اعتبارا من الأسبوع المقبل، بعد إنتاج أول سبيكة بشكل تجريبى من الذهب الذي تم اكتشافه خلال يونيو 2022.

وأضاف مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، أنه على الرغم من وجود العديد من مناجم الذهب فى مصر إلا أنه يتم الإنتاج من عدد قليل، لافتًا إلى أن منجم إيقات بالصحراء الشرقية من المتوقع أن يساهم في زيادة معدلات إنتاج المعدن الثمين، ورفع الاحتياطي الاستراتيجي، قائلًا إن منجم إيقات يوجد به احتياطي ذهب يقرب من 1.1 مليون أوقية.

 

ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري

 

وكان ناجى فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، قد أكد أن التنقيب عن الذهب من الأدوات الجيدة للدولة  ويعد واجب قومي، لافتًا إلى وجود أماكن أخرى عامرة بالمعدن الأصفر والذى هو العملة المعتمدة حول العالم، لافتًا إلى أن ارتفاع الاحتياطي الاستراتيجي من الذهب يُعطي قوة للجنيه المصري، وأنه لابد أن تكون عمليات الاستخراج بأيادي مصرية، مشيرًا إلى أن خام الذهب موجود ومتوفر في عدة مناطق مصرية، وبالشراكة مع الشركات المتخصصة في الاستخراج سيكون لهذا الأمر تأثير جيد على قطاع التنجيم في مصر.

 

 منجم السكري يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي إلى 300 طن

 

وقال إن استخراج الذهب من منجم السكري يساهم في رفع الاحتياطي الاستراتيجي إلى 300 طن، ما يساهم في رفع قيمة العملة المحلية.

وأشار ناجي فرج، مستشار وزير التموين لشؤون صناعة الذهب، إلى أنه من المفترض استقدام شركات مصرية لاستخراج الذهب من المثلث الذهبي جنوب غرب سفاجا؛ والموجود على مساحة 250 كيلومتر مربع؛ بدلًا من ترك هذه المناطق للتنقيب العشوائي.

وشهدت أسعار الذهب اليوم  انخفاض في التعاملات المسائية، ليهبط المعدن الأصفر قرب أدني مستوى له في أكثر من شهر تقريبا، وانخفض جرام الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر اليوم إلي 1720 جنيهًا.