الإثنين 29 أبريل 2024 الموافق 20 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

مجلس الذهب العالمي:البنوك المركزية اشترت 1136طن من السبائك الذهبية لأعلى مستوى منذ55سنة

الثلاثاء 31/يناير/2023 - 09:54 م
أصول مصر


أعلن مجلس الذهب العالمي WGC أن البنوك المركزية على مستوى العالم اشترت أكثر من 1136 طن من السبائك الذهبية بما يعادل ما يقرب من 70 مليار دولار خلال العام الماضي فى أكبر زيادة سنوية منذ عام 1967 أى منذ حوالى 55 سنة وفى اتجاه يتناقض تماما مع ما كان سائدا خلال تسعينات القرن العشرين والعقد الأول من القرن الحالى عندما كانت البنوك المركزية العالمية وخصوصا فى دول غرب أوروبا تبيع مئات الأطنان من المعدن الأصفر النفيس.   


البنوك المركزية العالمية ساعدت على صعود الطلب على شراء الذهب بأكثر من 18 %  

السبائك الذهبية


وأدى ارتفاع مشتريات البنوك المركزية العالمية من السبائك الذهبية إلى صعود الطلب على شراء الذهب بأكثر من 18 % خلال العام الماضى ليتجاوز 4741 طن عن عام 2021 وليسجل أعلى مستوى من أى عام آخر منذ 2011 كما جاء فى تقرير مجلس الذهب العالمي WGC. 
وذكر موقع يو إس نيوز اند ورلد ريبورت الأمريكي أن البنوك فى دول غرب أوروبا  توقفت منذ الأزمة المالية العالمية فى 2008 - 2009 عن بيع الذهب بينما ازداد عدد دول الاقتصادات الناشئة مثل روسيا وتركيا والهند التى اتجهت نحو شراء السبائك الذهبية وفقا للتقرير الذى نشره هذا الأسبوع مجلس الذهب العالمي WGC. 

اندفاع البنوك المركزية لشراء الذهب


السبائك الذهبية تحتفظ بقيمتها أثناء الأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوبوليتيكية


ويرى المحللون فى مجلس الذهب العالمي WGC أن البنوك المركزية العالمية تحب اكتناز السبائك الذهبية لأنه من المتوقع أن تحتفظ بقيمتها أثناء الأزمات الاقتصادية والتوترات الجيوبوليتيكية كما أنها على عكس العملات والسندات لاتحتاج إلى حكومات لكى تسكها أو تصدرها ولا تحتاج لأى كيان يقوم بذلك. 
وأكد كريشان جوباول محلل أسواق المعدن الأصفر النفيس فى مجلس الذهب العالمي WGC أن السبائك الذهبية تساعد البنوك المركزية على تنويع أصولها بعيدا عن تلك الحكومية مثل أذون الخزانة الأمريكية والدولار ولذلك عاد العام الماضى اتجاه هذه البنوك نحو شراء الذهب. 


موجة شراء السبائك الذهبية بسبب الحرب الروسية والشكوك فى الاقتصاد الكلي والتقلبات الحادة فى الأسواق المالية


وأوضح كريشان جوباول محلل أسواق المعدن الأصفر النفيس فى مجلس الذهب العالمي WGC أن العام الماضي شهد اندلاع الحرب الروسية فى أوكرانيا واستمرارها حتى الآن وربما لشهور طويلة قادمة وانتشار الشكوك فى الاقتصاد الكلي والتقلبات الحادة فى الأسواق المالية وهذه هى نفس الدوافع التى تجعل البنوك المركزية تتجه نحو شراء السبائك الذهبية.  


وشرح المحللون فى تقرير مجلس الذهب العالمي WGC أن موجة شراء الذهب انحسرت نوعا أثناء أول عامين من وباء فيروس كورونا ولكنها عادت بمعدل سريع خلال النصف الثانى من العام الماضى حيث اشترت العديد من البنوك المركزية على مستوى العالم أكثر من 862 طن من السبائك الذهبية بين يوليو وديسمبر من عام 2022 ومنها بنوك فى تركيا والصين ومصر قطر.