السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

في النصف الأول من 2023.. توقعات باستمرار تراجع صادرات كوريا الجنوبية

الأحد 05/فبراير/2023 - 06:14 ص
أصول مصر

كشف وزير المالية الكوري الجنوبي، إنه من المتوقع أن تظل صادرات كوريا الجنوبية متباطئة خلال الأشهر الستة الأولى «على الأقل» من عام 2023.

تباطأ التضخم

كما يتوقع أن يتباطأ التضخم في النصف الأخير، فيما أشار وزير المالية تشو كيونغ-هو بهذا التصريح قبل اجتماع مغلق مع الوزراء المعنيين بالاقتصاد.

يأتي هذا بعد أن أبلغت كوريا الجنوبية عن تباطؤ الصادرات وبيانات التضخم المقلقة لشهر يناير في وقت سابق من هذا الأسبوع، موضحا أنه «تراجعت الصادرات لأربعة أشهر متتالية منذ أكتوبر بسبب انخفاض أسعار الرقائق والاضطرابات في أنشطة الأعمال في الصين».

شحنات الصادرات

هذا وتراجعت شحنات الصادرات بنسبة 16.6 في المئة على أساس سنوي لتصل إلى 46.27 مليار دولار في يناير، بعد انخفاض بنسبة 9.5% على أساس سنوي في الشهر الذي سبقه.

ووصل العجز التجاري إلى أعلى مستوى شهري له على الإطلاق عند 12.69 مليار دولار، مبينا إنه من المتوقع أن تواجه كوريا الجنوبية صعوبات في الصادرات خلال النصف الأول من العام على الأقل.

الاقتصاد العالمي

ولفت إلى أنه من الممكن الظروف الخارجية تتحسن، حيث قام صندوق النقد الدولي بمراجعة توقعاته للنمو للاقتصاد العالمي في عام 2023 بمقدار 0.2 نقطة مئوية إلى 2.9 %.

وبخصوص التضخم قال تشو إنه بينما تدهورت بيانات يناير كانون الثاني عن الشهر السابق له، إلّا أنها جاءت متماشية مع التوقعات.