الثلاثاء 23 أبريل 2024 الموافق 14 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

تضامن دولى وعربى كبير مع تركيا وسوريا فى كارثة الزلزال المدمر

الإثنين 06/فبراير/2023 - 06:51 م
زلزال تركيا
زلزال تركيا

تسبب زلزال بقوة 7.7 ريختر، على الحدود التركية السورية، عن سقوط مئات الضحايا وآلاف المصابين، وأكدت تقارير وجود ضحايا تحت الأنقاض.

وأعلنت سوريا تضرر عدد من المباني الأثرية، فيما قدمت العديد من دول العالم تعازيها لضحايا الزلزال المدمر، وأعلنت استعدادها لإرسال المساعدات.

وارتفع عدد قتلى الزلزال الذي ضرب تركيا إلى 1014 شخصًا، وفي عموم سوريا ارتفع عدد الضحايا إلى 600 قتيل حتى اللحظة. 
 

وأعربت مصر في بيان صادر عن وزارة الخارجية، صباح الاثنين ٦ فبراير الجاري، عن خالص تعازيها وتضامنها مع كل من تركيا وسوريا في ضحايا الزلزال المُدمر، مُتمنية الشفاء العاجل للمُصابين.

كما تقدمت مصر بخالص التعازي لأسر الضحايا وللشعبين التركي والسوري الشقيقين، مُؤكدةً استعدادها لتقديم المساعدة لمُواجهة آثار تلك الكارثة المُروعة.

وأعرب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، عن وقوف وتضامن بلاده قيادة وشعبًا مع سوريا، جرّاء الزلزال المدمّر.

وخلال اتصال هاتفي مع الرئيس بشار الأسد، تقدم رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة، بخالص التعازي لسقوط مئات الضحايا، مؤكدًا أنّ بلاده على أتمّ الاستعداد لمساعدة الشعب السوري على تجاوز آثار هذه الكارثة.

 

 تقديم مساعدات إلى تركيا وسوريا

 

وأعلن عدد من قادة الدول الأوروبية عزمهم تقديم مساعدات إلى تركيا وسوريا لمواجهة تبعات الزلزال الذي ضرب البلدين، وأسفر عن مقتل المئات من البلدين.

من جانبها نقلت "بي بي سي" عن رئيس الوزراء الهولندي أن فريقا هولنديا مختصا بالإنقاذ سينضم إلى جهود الإنقاذ في تركيا وسوريا، مشيرة إلى أن رئيس الوزراء اليوناني أكد أن بلاده ستوجه مواردها لمساعدة البلدين.

 

تعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس بتقديم مساعدات 


 

وتعهّد المستشار الألماني أولاف شولتس تقديم مساعدات الاثنين بعدما ضرب زلزال بقوة 7،8 درجات تركيا وسوريا، موديا بحياة المئات أثناء نومهم.

وغرد شولتس على تويتر: "نتابع الأنباء عن الزلزال في المنطقة الحدودية بين تركيا وسوريا وسط حال من الصدمة.. سترسل ألمانيا المساعدة بالتأكيد".

وأعربت اليونان عن حزنها لكارثة الزلزال المدمر بسوريا وتركيا، في الوقت الذي أعلنت ألمانيا إرسال مساعدات، معربة عن صدمتها حيال الزلزال المدمر.

فيما أعلنت دولة الأردن خالص تعازيها في ضحايا الزلزال المدمر بسوريا وتركيا، ومن جانبه أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، استعداد فرنسا، لتقديم المساعدة العاجلة لسكان سوريا وتركيا.
دعم أوروبي في أعقاب الزلزال.

أعلن الاتحاد الأوروبي أنه تم نشر 10 فرق للبحث والإنقاذ، في أعقاب الزلزال القوي الذي ضرب تركيا.

 

نشر 10 فرق للبحث والإنقاذ بالمدن التركية

 

وقال مفوضا الاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" و"جانيز لينارتشيتش"، في بيان: "تم بسرعة نشر 10 فرق للبحث والإنقاذ بالمدن التركية من بلغاريا وكرواتيا والتشيك وفرنسا واليونان وهولندا وبولندا ورومانيا لدعم المسؤولين على الأرض، كما عرضت إيطاليا والمجر إرسال فرقها للإنقاذ على تركيا أيضًا".

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، عن تعازيه للرئيس بشار الأسد، في ضحايا الزلزال المدمر الذي وقع صباح اليوم، مؤكدًا استعداد موسكو للمساعدة في مواجهة التداعيات.

ومن جانبه، وجّه الرئيس الأمريكي جو بايدن، الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية وشركاء الحكومة الاتحادية؛ لتقييم خيارات الاستجابة للأكثر تضررًا في زلزال تركيا وسوريا، بحسب البيت الأبيض.

وقال البيت الأبيض في بيان، إن الولايات المتحدة تشعر بقلق عميق إزاء التقارير الواردة عن الزلزال المُدمر، الذي وقع اليوم في تركيا وسوريا، وأضاف البيت الأبيض، "نحن على استعداد لتقديم أي مساعدة مطلوبة.
ودعا أحمد أبو الغيط، الأمين العام لجامعة الدول العربية، المجتمع الدولي إلى تقدم الإغاثة الطارئة للمناطق المنكوبة في الشمال السوري، جراء الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا، وتأثر به عدد من دول المنطقة.

وأعرب الأمين العام لجامعة الدول العربية عن تعازيه لأسر الضحايا الذين سقطوا جراء هذا الزلزال، وتمنياته بالشفاء العاجل للمصابين في كل من سوريا وتركيا.

وناشدت الجامعة العربية منظمات الإغاثة الدولية والمنظمات الإنسانية بالتحرك الفوري، لتقديم جهود الإغاثة والمساعدات الإنسانية اللازمة، لمواجهة تداعيات هذه الكارثة من منظور إنساني، بعيدًا عن أي تسييس.