الخميس 09 مايو 2024 الموافق 01 ذو القعدة 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بورصة واستثمار

رامي الدكاني: القطاع الخاص يقود برنامج الطروحات دائما فى البورصة 

الأربعاء 08/فبراير/2023 - 03:52 م
رامي الدكاني رئيس
رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية

أكد رامى الدكاني، رئيس البورصة المصرية، أن القطاع الخاص هو الذى سيقود برنامج الطروحات دائما في البورصة، وأن صاحب المشروع الخاص يكون أكثر وعيا لضرورة الطرح والشفافية وأهمية البورصة فى تقوية دوره فى التمويل المناسب.

اهم مايميز الاقتصاد المصري تنوعه وعدم ارتباطه بسلعة واحدة
 

و أضاف الدكاني خلال كلمته في اجتماعه مع جمعية رجال الأعمال المصريين، أن ما يميز الإقتصاد المصري انه متنوع، وهذا ينعكس على البورصة وشكل الشركات المقيدة فى البورصة وذلك لان السوق المصري لا يرتبط بسلعة واحدة مثل الدول الاخرى التى تربط البورصة بالطاقة او غيره.

و عن سعر البترول أفاد رئيس البورصة المصرية، أنه لا يظل سعر البترول دائما فى صعود الى مالانهاية ولكنه ينخفض في وقتا ما، وهذا ما  حدث فى الاشهر القليلة السابقة فإن بورصات الدول الاخرى أصبحت تنزل في سعر البترول.

البورصة المصرية هى الاكثر جذبا على مستوى الخليج حاليا 
 

و أكد أن البورصة المصرية حاليا هى الأكثر جذبا على مستوى دول الخليج، ويستطيع الافراد شراء أسهم سواء فى العقار او غيره، يكون ارخص مقارنة بدول الخليج، فإنهت اكثر جذبا سعريا.

البنك الدولى هو اكبر شركة مدرجة فى البورصة  يتداول بأكثر من 2.3 من القيمة الدفترية له.
 

موضحا أن أكبر شركة مدرجة هو البنك التجارى الدولى cib بنسبة 2.3 من القيمة الدفترية له ومن الممكن ان يصل الى عائدات تاريخية.
 

و عن ملف الحوكمة والاستدامة، أكد إنه ملف مهم دائما فى ملف الدولة المصرية، مؤكدا إعطاء المستثمرين  المعلومات كاملة ولا نحجب اى معلومات عن السوق حيث أن هناك لجان مختصة بذلك، والرقابة على التداول هو فى الاساس لحفظ المستثمرين.

لا يوجد تلاعبات فى البورصة هذه الفترة وانتهى عهد اتخاذ القرارات العنيفة

و أوضح أن الفرصة اهدي هذه الفترة لان السوق هو سوق حر والعرض والطلب هو سيد الموقف مشيرا إلي أنه لا يوجد تلاعبات فى البورصة هذه الفترة وانتهى عهد اتخاذ القرارات العنيفة والتعسفية وتضيق على المستثمرين.

البورصة المصرية هي ثاني بورصة تصدر مؤشرات الاستدامه

و تابع، أن صندوق حماية المستثمرين موجود لحماية للمستثمرين والشركات، مؤكدا أن  البورصة المصرية هي ثاني بورصة تصدر مؤشرات الاستدامه، وعلى قدر عالى من الاهتمام بالاستدامة، مؤكدا أنه حاليا أصبح الزامى على الشركات ان يعد تقرير استدامه ونقوم بالكثير من الدورات التدريبية لتفهم الشركات شكل هذا التقرير، وملف الاستدامة ليست رفاهية وانما ضرورة حتمية .
 

و أشار الدكاني إلي أنه دائما نقول ان الطروحات ليست كل شئ، ولكن البورصة يجب ان توفر مجموعة منتجات جديدة للمستثمرين مثل اصدار  صناديق مؤشرات لاحكام الشريعة، والشركات منخفضة الانبعاثات الكربونية، مؤكدا أن الاهتمام بتعميق وتوسيع تواجد البورصة من خلال اسواق جديدة للسلع والمشتقات، والبورصة السلعية حاليا تداول السلع الصادرة.
 

واضاف أن للبورصة العديد من المبادرات لتعزيز التواصل مع المستثمرين، والافصاح والشفافية معهم في العلاقات مع المستثمرين  مهمة للشركات والبورصة ايضا.