الجمعة 19 أبريل 2024 الموافق 10 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
مصر

استخراج شهادة سارية 6 أشهر

وزارة الصحة تعلن الفحوصات اللازمة لإتمام عقد الزواج

الإثنين 13/فبراير/2023 - 12:25 ص
وزارة الصحة والسكان
وزارة الصحة والسكان

أعلنت وزارة الصحة والسكان، الفحوص الطبية التى سيقوم بها المقبلين على الزواج لاستخراج الشهادات الصحية وإتمام العقود. 

وقالت الوزارة إن شهادة الفحص الطبى لراغبى الزواج التى تقوم بإصدارها مجانا للمقبلين على الزواج تعتبر من الوثائق الهامة لإتمام الزواج.

وأوضحت أن على المقبلين على الزواج الحضور إلى مراكز الفحص لتسجيل بياناتهم الشخصية، وإجراء الفحص الطبى والتاريخ المرضى إن وجد، وإذا ما كان أيًا من الطرفين يعانى من أى أمراض.

وأشارت الوزارة إلى أن إجراءات الفحص المعملى تشمل قياس نسبة الهيموجلوبين، وتحليل سكر عشوائى، وفصيلة الدم، وعامل ريساس، وعملية المشورة من خلال فريق طبى يتم تدريبه جيدا لتقديم النصائح والإرشادات للمقبلين على الزواج، كما الإجراءات تحاليل الأمراض المعدية، مثل الإيدز وفيروس سي، وفيروس بى.

وتضم قائمة التحاليل مستوى الهيموجلوبين فى الدم، وفصيلة الدم، وتحليل توافق "Rh"، وتحليل أنيميا البحر المتوسط "الثلاسيميا".

 

تشمل المشورة التحدث عن تنظيم الأسرة والأمراض التى قد تنتقل عن طريق العلاقة الزوجية



وتشمل المشورة التحدث عن تنظيم الأسرة والأمراض التى قد تنتقل عن طريق العلاقة الزوجية، وكيفية الوقاية منها، والحماية وتقديم نصائح للحمل والولادة.

وتابعت: يتم استلام الشهادة الصحية عقب الانتهاء من الفحوصات الطبية، وتكون الشهادة سارية لمدة 6 أشهر من تاريخ استخراجها. 

وطمأن الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة والسكان، المقبلين على الزواج بشأن فحوصات ما قبل الزواج، قائلًا إن الكشف الطبي اللازم للمقبلين على الزواج مهم وضروري للاطمئنان على صحة أطفال المستقبل، وضمان عدم نقل الأمراض الوراثية لهم.

وتابع: أن الموضوع كله يتلخص بذهاب الشخصين للوحدات الصحية المخصصة لإجراء الفحوصات الخاصة بالمقبلين على الزواج، ويتم اخضاعهم للكشف الكامل، وبعد ذلك يتم استيلام الشهادة وتكون صالحة لمدة 6 أشهر.

وأضاف الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة والسكان، أنّ فحوصات المقبلين على الزواج تشمل الفحص الجيني، وهذا يحمي الطفل في المقام الأول، مشيرًا إلى أن التوافق في «rh» مطلوب وعدم حدوثه بين دم الأم والطفل يسبب مشكلات وخيمة، ولذلك نسعى لإجراء الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، وإيضاح أهمية الفحصوات وضم تحاليل جديدة لها، لزيادة درجة المأمومنية وخلق جيل من النشئ خالي من الأمراض.

وكشفت مصادر بوزارة الصحة والسكان، فى وقت سابق، عن تخصيص 303 مراكز طبية على مستوى الجمهورية لإجراء تحاليل الكشف الطبي للمقبلين على الزواج، على أن يجري زيادة عددها خلال المرحلة المقبلة.