السبت 27 أبريل 2024 الموافق 18 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
اقتصاد

صندوق النقد الدولي: دول الخليج قدّمت لبلدان المنطقة 54 مليار دولار في 5 سنوات

الإثنين 13/فبراير/2023 - 06:30 ص
أصول مصر

كشفت المديرة العامة لصندوق النقد الدولي، كريستالينا جورجييفا، إن دول الخليج قدّمت لبلدان المنطقة 54 مليار دولار في 5 سنوات.

وأشارت أن هذا الهدف يأتي لتمويل احتياجات الموازنة وميزان المدفوعات.

إدارة العديد من المخاطر

ودعت الحكومات إلى أن إدارة العديد من المخاطر التي تهدد مالياتها العامة، بما في ذلك تلك الناجمة عن الضمانات العامة وخسائر الشركات المملوكة للدولة، ما قد يؤدي إلى زعزعة استقرار الدين وتخفيضات حادة في النفقات الضرورية.

وأشارت "جورجييفا" أنه خلال السنوات العشرين الماضية «حقق العالم العربي تقدمًا هائلًا، ولعب دورًا قياديًا حقيقيًا على مستوى العالم».

أزمات عديدة

جاءت تصريحاتها خلال انعقاد منتدى المالية العامة للدول العربية الذي تنظمه وزارة المالية في دولة الإمارات مع صندوق النقد العربي، في اليوم التمهيدي للقمة العالمية للحكومات 2023 إذ بينت أنه رغم النجاحات، تشهد المنطقة -على غرار مناطق كثيرة حول العالم- تحديات هائلة في الوقت الذي نواجه فيه أزمات عديدة.

وقالت: ويأتي هذا منها «الحرب الروسية في أوكرانيا، والكوارث المناخية، قد تؤدي إلى تفاقم عجز الغذاء في البلدان الأكثر عرضة للمخاطر.

معدلات البطالة

ولفتت: ويُضاف إلى ذلك الارتفاع المزمن في معدلات البطالة، لا سيما بين الشباب، ما يضعنا أمام خطر هائل يهدد الاستقرار الاجتماعي.

وتابعت أن إحدى القضايا الإقليمية الأكثر إلحاحًا هي «كيفية تعزيز صلابة الموارد العامة لحماية شعوبنا واقتصاداتنا ومناخنا».

ولفتت جورجييفا إلى أن تتجاوز معدلات التضخم في المنطقة العشرة في المئة، للعام الرابع على التوالي، وهو ما يزيد على المتوسط العالمي، فيما توقعت استمرار بلدان مجلس التعاون الخليجي في احتواء التضخم.