الأحد 28 أبريل 2024 الموافق 19 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل

قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم منها 2 فى السعودية و4 أمريكية

الإثنين 13/فبراير/2023 - 04:14 م
أصول مصر

 

تصدر المسجد الحرام المعروف بمسجد مكة العظيم وأنه أكبر مسجد فى العالم قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم منها 2 فى السعودية و4 فى الولايات المتحدة وواحد فى كل من سنغافورة والصين وكوريا الجنوبية والإمارات العربية المتحدة، حيث بلغت تكاليف المشروعات التوسعية التى نفذتها حكومة المملكة منذ عام 2015 بقيادة الملك سلمان بن عبد العزيز، حول الكعبة المشرفة ما يقرب من 100 مليار دولار (6.8 تريليون ريال)  بدون حساب القيمة التاريخية للحرم المكي التى لا تقدر بثمن.

قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم


المسجد الحرام فى المركز الأول فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم 


وبلغت مساحة التوسعات التى جرى تنفيذها حول المسجد الحرام خلال الثمانية سنوات الماضية أكثر من 1.5 مليون متر مربع بتكلفة تجاوزت 25.6 مليار دولار (أكثر من 1.8 مليار ريال) ودفعت حكومة المملكة حوالى 35.5 مليار دولار (2.4 تريليون ريال) لملاك الأراضى والبيوت لتعويضهم عن مصادرتها من أجل التوسعات ليصل الإجمالى الفعلى إلى 62 مليار دولار (4.2 تريليون ريال) ومهما تكن التكاليف الفعلية إلان يظل أغلى مبنى فى العالم.  


نشر موقع لايف ستايل آسيا مؤخرا تقريرا عن أغلى 10 مبانى فى العالم وجاء فى المركز الثانى بعد المسجد الحرام أبراج البيت أو برج ساعة مكة الملكي فى السعودية أيضا ويتكون من مجمع من 7 ناطحات سحاب ضخمة تطل على المسجد الحرام تملكه حكومة المملكة ويضم فنادق ومراكز تسوق وشقق سكنية ومرافق عديدة أخرى. وهو جزء من مشروع وقف الملك عبد العزيز.


برج ساعة مكة الملكي بالمركز الثاني


وبلغت تكلفة أبراج البيت أو برج ساعة مكة الملكي الذى بدأ بناؤه فى عام 2004  فى السعودية ليصبح ثانى أغلى 10 مبانى فى العالم مايزيد عن 15 مليار دولار (870 مليار ريال) ويصل ارتفاعه إلى أكثر من 600 متر، ويضم 4 ساعات على كل وجه من أوجه البرج ساعة واحدة هي الأكبر في العالم.


وظهر فى المركز الثالث فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم فندق كوزموبوليتان الأمريكي الذى يضم  3000 غرفة، ويقع على طول قطاع مدينة لاس فيجاس السياحية والذى تبلغ تكلفته الإجمالية حاليا أكثر من 7.3 مليار دولار وافتتح في عام 2010 مع العديد من المطاعم وملهى ماركي الليلي وحوض سباحة في الطابق الرابع المطل على شارع يحمل اسم المدينة المشهورة لاس فيجاس.

 

فندق كوزموبوليتان الأمريكي فى المركز الثالث فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم


وتكلف بناء فندق كوزموبوليتان 4 مليارات دولار ثم استحوذت شركة بلاكستون الكبرى للأسهم الخاصة عليه عام 2014 من دويتشه بنك الألمانى مقابل 1.73 مليار دولار وكانت الصفقة الثانية مع شركة مترو جولدوين ماير ريسورتز المسؤولة الآن عن عمليات الفندق والتي بلغت قيمتها 1.6 مليار دولار وتم الانتهاء من كلتا الصفقتين في أوائل العام الماضي لترتفع تكلفته الإجمالية لتتجاوز 7.3 مليار دولار.
وظهر فى المركز الرابع فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم فندق مارينا باي ساندز فى سنغافورة الذى تم افتتاحه في عام 2010 ليصبح  جوهرة التاج بين منشآت سنغافورة وأحد أكثر المعالم شهرة في العالم ويتألف من 3 أبراج فندقية متصلة بواسطة ممر عالي المستوى يعرف باسم حديقة رمال السماء أو ساندس سكاى بارك وتكلف إنشاؤه 5.7 مليار دولار.


فندق مارينا باي ساندز فى سنغافورة الرابع


ولكن حكومة سنغافورة أعلنت عن خطة توسعة لفندق مارينا باي ساندز بقيمة 3.3 مليار دولار خلال العام الماضي لإضافة 1000 جناح فاخر إلى المنتجع المتكامل وإنشاء ساحة ترفيهية بسعة 15000 مقعد مع إنفاق مليار دولار مرة أخرى على تجديد الفندق ليتم الانتهاء من مشروع التوسعة في عضون 3 أعوام.

جاء فى المركز الخامس فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم استاد سوفي بالولايات المتحدة الذى تكلف ما يزيد عن 5 مليارات دولار وتبلغ مساحة الملعب التاريخي الضخم مايقرب من 288 ألف متر مربع وهو مبني على الموقع السابق لمضمار هوليوود بارك الشهير ويتسع لأكثر من  70.240 متفرجا، ومن بين ميزات التصميم الفريدة العديدة عمق ملعب كرة القدم الذي يبلغ حوالي 30.4 متر تحت مستوى سطح الأرض، وشاشة فيديو ضخمة تشبه الحلقة معلقة من الأعلى لتكون أكبر من حجم ميدان اللعب نفسه.


أبل بارك الأمريكي بتكلفة  5 مليارات دولار بالمركز السادس


شركة أبل الأمريكية لمنتجات الأجهزة الإلكترونية الفاخرة من كمبيوترات وموبايلات مثل آيفون أنشأت المقر الرئيسي لها باسم أبل بارك في كوبرتينو بولاية كاليفورنيا فى الولايات المتحدة بتكلفة قاربت  5 مليارات دولار ليحتل المركز السادس فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم ليصبح أحد أكثر مقرات الشركات العالمية إثارة للإعجاب في العالم  ويقع على مساحة تتجاوز 260 ألف مترًا مربعًا ويتألف من عدة مباني ومرافق منها المبنى الرئيسي الذى يبدو مثل سفينة فضاء ويبلغ محيطه 1.6 كيلومتر.

قصر وين فى الصين السابع فى قائمة ألى 10 مبانى فى العالم 

حل فى المركز السابع فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم قصر وين السياحي فى الصين بتكلفة 4.2 مليار دولار وتم افتتاحه في عام 2016 بعد 6 سنوات من بدء البناء ويضم المنتجع 1706 غرف وأجنحة فخمة جنبًا إلى جنب مع مجموعة من المطاعم ومنتجع صحي ومتنزه البيع بالتجزئة.


مركز التجارة العالمي الأمريكي الثامن فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم


وبعده مركز التجارة العالمي الذى يتألف من برج واحد باسم برج الحرية والذى تم تشييده في موقع مجمع مركز التجارة العالمي الذى كان يتكون من البرجين التوأمين اللذين تعرضا للتدميير في هجوم إرهابي في 11 سبتمبر 2001 ليصبح الآن ناطحة سحاب شهيرة في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة بارتفاع  540 مترًا ليجعله أطول مبنى في نصف الكرة الغربي وتكلف  3.8 مليار دولار وافتتح عام 2014.  


وفى المركز التاسع  فى قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم برج لوت وورلد فى كوريا الجنوبية والذى بدأ تشييده في عام 2011 وانتهى في عام  2016 بتكلفة حوالي 3.25 مليار دولار أميركي ويصل ارتفاعه إلى  555 مترًا في سيول ويضم 123 طابقًا وفندقًا فاخرًا وعددًا من المقاهي ومجموعة من صالات العرض ليصبح أغلى مبنى في كوريا الجنوبية..


قصر الإمارات فى الإمارات العربية المتحدة بآخر قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم


وتذيل قصر الإمارات فى الإمارات العربية المتحدة قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم فى المركز العاشر وأهم مايتميز به الفندق الفاخر من فئة الخمس نجوم المملوك لحكومة إمارة أبوظبي الذى تعلوه الهالة الذهبية لسقوفه وقبابه التي تبلغ مساحتها 2000 متر مربع وتأتى لمعانها من أوراق الذهب عيار 22 قيراطًا والفضة وصدف اللؤلؤ والكريستال التي تم لصقها على الهيكل ويتم استبدالها كل 4 إلى 5 سنوات.

قبة قصر الإمارات

يعد قصر الإمارات الذى تزينه  1002 ثريا من سواروفسكي عبر الغرف والقاعات والردهات والتي تضيف إلى فخامة الفندق الفاخر ليصبح من أغلى المباني في العالم ومن أشهر الوجهات في أبوظبي وتم افتتاحه في عام 2005 وتكلف بناؤه  3 مليارات دولار ومرفق به العديد من الكماليات الأخرى التي لا مثيل لها مثل الشاطئ الخاص الذي يبلغ طوله 1.3 كيلومتر، وحمامات السباحة المتعددة والمرسى الخاص به كما يصل طول المبنى الرئيسي أكثر من كيلومتر من جناح إلى آخر. 
ورغم أن برج خليفة يعد أطول مبنى فى العالم إلا أنه لم يندرج فى قائمة قائمة أغلى 10 مبانى فى العالم حيث توقفت تكلفة بنائه عند 1.5 مليار دولار فقط بينما جاء قصر الإمارات فى المركز الأخير وتكلف بناؤه  3 مليارات دولار.