الجمعة 29 مارس 2024 الموافق 19 رمضان 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
شركات

محمد الدلال: مصر من الجهات الجيدة للإستثمار حتى بعد ارتفاع سعر الصرف

السبت 25/فبراير/2023 - 07:38 م
محمد الدلال: مصر
محمد الدلال: مصر من الجهات الجيدة للإستثمار حتى بعد ارتفاع س

قال المهندس محمد الدلال، المدير التنفيذي لقمة تكني للتكنولوجيا وريادة الأعمال، أن هناك العديد من المستثمرين بدأوا الخروج من مصر والاستثمار بالخارج، وذلك نتيجة لبعض الأسباب أهمها ارتفاع سعر صرف العملة وحالة التذبذب المنتشرة وعدم الاستقرار الذى يعانى منها السوق.

الدلال: في مصر نواجه مشاكل اخرى بسبب الحرب الروسية الاوكرانية الجارية وتداعيات جائحة كورونا

و أوضح الدلال خلال تصريحات خاصة لأصول مصر، أن هذه الأسباب تحدث فى اى مكان بالعالم، فإن الوقت الذى تعانى منه الدولة بعدم الاستقرار دائما ما تخرج منها رؤوس الاموال وتنكمش، كما اننا في مصر نواجه مشاكل اخرى بسبب الحرب الروسية الاوكرانية الجارية وتداعيات جائحة كورونا، ولكن كل هذه الاجواء الصعبة ستنتهى قريبا بشكل او بأخر.

مصر بصدد الدخول فى مرحلة استقرار بعد تحرير سعر العملة

و أضاف المدير التنفيذى لقمة تكنى للتكنولوجيا وريادة الأعمال، أن مصر بصدد الدخول فى مرحلة استقرار بعد تحرير سعر العملة، ومن المتوقع عودة الاستثمارات مرة اخرى.

و أكد علي ان دائما ما يواجه اى اقتصاد دولي مراحل  صعود وهبوط، وحاليا نواجه مرحلة الانكماش الاقتصادى، متوقعا عودة حركة الاقتصاد مرة اخرى بداية من النصف الثانى من العام الحالي 2023، ويرجع ذلك أن مصر من الجهات الجيدة للإستثمار حتى بعد ارتفاع سعر صرف الدولار لأسباب كثيرة منها امتلاكنا  العديد من الموارد بالاضافة الى اتساع السوق المصري نظرا للعدد السكاني الكبير،فإنه ثانى اكبر سوق فى افريقيا.

يوجد العديد من المجالات الاستثمارية فى مصر

وأردف محمد الدلال، إنه يوجد العديد من المجالات الاستثمارية فى مصر، ويجب على المستثمر ان يبدأ بالاستثمار فى المجال الذى يكون على علم كافي به،  موضحا ان المجال الأكثر شهرة حاليا هو التكنولوجيا المالية والتكنولوجيا الصحية، ناصحا الشركات الناشئة بالاقتصاد فى صرف الأموال وعدم استنفذاها كلها.

 Techne Summit

وأوضح، ان تكنى سوميت Techne Summit تستهدف ضم أكثر من 400 شركة خلال عام 2023، وسيكون هناك 20 الف مشارك وممثل عن الشركات فى نسخة هذا المعرض، موذحا ان هناك عشر محاور اساسية لاختيار الشركات  الناشئة للمعرض هذا العام فى كل المجالات سواء التكنولوجيا المالية والصحية والتسويق وغيرها من المجالات،  موضحا، ان من ضمن هذه المحاور كيفية البدأ بإنشاء الشركة " اكاديمية الشركات الناشئة، وهناك محور كامل للأستثمار بكافة انواعه لمعرفة مراحل الاستثمار جميعها  .

 Techne Summit

وقال، ان هذا العام الثانى لاقامة المعرض بالقاهرة بعد 8 جولات فى محافظة الإسكندرية، وهناك مسابقة فى الختام تسمى مسابقة دوريات الأعمال المصرية  ، ويتم اختيار افضل شركة من كل محافظة ليتسابقوا فى القاهرة ويتم اختيار افضل شركة ناشئة فى مصر لهذا العام.

سيتم مناقشة تسع مسارات مُختلفة تتضمن التكنولوجيا الإبداعية، والتمكين التكنولوجي، والتجارة الإلكترونية، والتكنولوجيا التعليمية، والتكنولوجيا المالية، والتكنولوجيا الصحية، والاستثمار، والدعاية والإعلان، وأكاديمية الأعمال للمشروعات الناشئة، بالإضافة إلى مسابقتين لمشروعات ريادة الأعمال، و10 ورش عمل يقدمها متخصصون وخبراء محترفون، و5 جلسات نقاشية.

وتستضيف القمة هذا العام أكثر من 200 متحدث و180 مستثمر من أكثر من 30 دولة وأكثر من 100 عارضاُ حيث من المتوقع أن يحضر القمة فى نسختها الحالية أكثر من 20 ألف شخص. وتستمر فعالياتها على مدار يومى 11 و12 مارس فى المتحف المصرى القومى للحضارة.

وتقام القمة تحت رعاية وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وهيئة تنمية صناعة تكنولوجيا المعلومات “ايتيدا”، والاتحاد العام للغرف التجارية المصرية، والشعبة العامة للاقتصاد الرقمى والتكنولوجيا “DETGD”، والراعى الاستراتيجي، جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، والراعى البلاتيني، “ايتيدا” ونوفارتس مصر، والراعى الذهبي، ALX وEdVentures وJOBMASTER، والراعى الفضي، منجم، والمنظم الرئيسى شركة ماركيد.