الخميس 25 أبريل 2024 الموافق 16 شوال 1445
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
بنوك و تأمين

اتحاد التأمين يتوقع تجاوز حجم الأقساط العالمية 7 تريليونات دولار فى 2023

السبت 25/فبراير/2023 - 08:50 م
الاتحاد المصرى للتأمين
الاتحاد المصرى للتأمين

قال الاتحاد المصري التأمين، إن  صناعة التأمين تواجه تحديات جراء الأخطار الجيوسياسية التي من المحتمل أن تعيق النمو والربحية.
 

وقال فى نشرته الأسبوعية، أنه من المتوقع  أن يتحول النمو الضعيف الذي طرأ على القيمة الحقيقية لأقساط تأمين الممتلكات لعام 2022 إلى النمو القوى في 2023 و2024 نتيجة الانخفاض المتوقع للتضخم. 

وبالنسبة لتأمينات الحياة فإنه من المتوقع  أن تنخفض القيمة الحقيقية لأقساط التأمين هذا العام نتيجة  أزمة ارتفاع تكلفة المعيشة، ومن المتوقع أن يؤدي الاعتماد على التحول الرقمي  إلى عودة الأقساط إلى النمو في عامي 2023 و2024.

 

إجمالي حجم أقساط التأمين بالقيمة الأسمية  7 تريليونات دولار أمريكي


 

ومن المتوقع أيضًا أن يتجاوز إجمالي حجم أقساط التأمين بالقيمة الأسمية  7 تريليونات دولار أمريكي، ويرجع ذلك إلى تعافي السوق من الانخفاضات التي سببها الوباء، والنمو القوى  للأقساط، خاصة في الأسواق الناشئة.

وكشفت صناعة التأمين مرونة وقدرة واضحة على مدى السنوات القليلة الماضية، مع نضج التقنيات الرقمية، حيث اكتسبت شركات التأمين قدرات جديدة لرفع كفاءاتها التشغيلية، ومع استمرار التحديات مثل التضخم وارتفاع أسعار الفائدة وتغير المناخ ونقص الكفاءات، ظهرت عدة  اتجاهات من المرجح أن تشكل صناعة التأمين في عام 2023 وما بعده.

وتطرقت النشرة إلى الفرص المواتية أمام شركات الممتلكات لاختراق الأسواق، والفرص المتاحة أمام شركات تأمينات الحياة كمدخل للنمو المستدام، كما قالت إنه يجب تطبيق عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية فى شركات التأمين من خلال عدة خطوات، منها اتباع أسلوب استباقي بدلًا من أسلوب رد الفعل لتوفير معلومات عن عوامل الحوكمة البيئية والاجتماعية ذات الصلة كجزء من الاكتتاب وإبراز تنويع نموذج الاعمال أو تنفيذه أو التخطيط له والتدابير التي تظهر الالتزام بالانتقال إلى اقتصاد منخفض الكربون.  

وأيضًا إظهار الالتزام، مدعومًا بأهداف (محددة زمنيًا ويمكن التحقق منها) ما أمكن ذلك لتقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري الخاصة بالمنظمة وكذلك تلك الموجودة في سلسلة التوريد الخاصة بها.

وتسليط الضوء على إيجابيات الالتزام بمعايير الحوكمة البيئية والاجتماعية والمؤسسية مثل توفير فرص العمل لأفراد المجتمع والبيئة المحيطة بالمنظمة  ، والالتزام بمعايير الصحة والسلامة، وعدم التهاون مع الممارسات غير الأخلاقية أو الفساد في أنشطة الاعمال  ، والحرص على التنوع في الإدارة التنفيذية العليا.

وأشارت النشرة إلى أنه يمكن لشركات التأمين المساهمة في التخفيف من مخاطر المناخ من خلال العمل على إصدار منتجات تساعد في التخفيف من حدة المناخ وخدمات إدارة المخاطر من خلال قوة التسويق والتوزيع، واستطلاع رأى العملاء بشأن المنتجات الجديدة ومتطلبات إدارة المخاطر، وتدريب الموظفين على محو الأمية المناخية.