الخميس 23 مارس 2023 الموافق 01 رمضان 1444
رئيس مجلس الإدارة رئيس التحرير
بدور ابراهيم
عاجل
حول العالم

بنسبة زيادة 7.2%

الصين ترفع ميزانيتها العسكرية إلى 224 مليار دولار

الأحد 05/مارس/2023 - 05:29 م
الجيش الصينى
الجيش الصينى

رفعت الصين حجم ميزانيتها العسكرية بنسبة 7.2%، بزيادة طفيفة على نسبة الارتفاع التى تمت في العام الماضي.

وجاء الإعلان خلال افتتاح التجمع السنوي لمجلس الشعب الصيني - وهو الهيئة التشريعية في البلاد - والذى يجتذب نحو 3 آلاف مندوب إلى بكين على مدار الأيام الثمانية المقبلة.

وجاء في مسودة تقرير الميزانية، إن ميزانية الصين العسكرية السنوية قفزت لعام 2023 إلى ما يقرب من 1.55 تريليون يوان - أي ما يعادل نحو 224 مليار دولار بعد الزيادة، ويأتي الصعود في الإنفاق العسكري الصيني للعام الثاني على التوالي، حيث تجاوز الارتفاع السنوي في الإنفاق العسكري نسبة 7.1% العام الماضي، مع تصاعد التوترات الجيوسياسية وسباق التسلح الإقليمي.

وقال رئيس الوزراء الصينى المنتهية ولايته، لي كه تشيانج، للمندوبين أثناء تقديم تقرير عمل الحكومة: يجب على القوات المسلحة تكثيف التدريب العسكري والاستعداد في جميع المجالات، وتطوير توجيهات استراتيجية عسكرية جديدة، وتكريس قدر أكبر من الطاقة للتدريب، وبذل جهود منسقة بشكل جيد لتعزيز العمل العسكري في جميع الاتجاهات والمجالات.

وتأتي الزيادة بنسبة 7.2% في الميزانية العسكرية، في ظل سعي بكين لتحديث وبناء جيشها، مع استمرار الضغط على تايوان، ويأتى ذلك فى الوقت الذي تسيطر فيه الصين الآن على أكبر بحرية في العالم من حيث الحجم، وتواصل تطوير أسطولها من الغواصات النووية والطائرات المقاتلة.

كانت الميزانية العسكرية قد زادت بنسبة 7.1 % إلى نحو 1.45 تريليون يوان - أي ما يعادل نحو 210 مليارات دولار في عام 2022، مقارنة مع نحو 6.8% في العام الذي سبقه، وتضاعف حجم ميزانية هذا العام بأكثر مما كان عليه قبل عشر سنوات.

 

ميزانية الدفاع الصينية حافظت على معدل نمو معتدل نسبيًا

 

فيما سعى المسؤولون الصينيون مرارًا وتكرارًا إلى تصوير إنفاقهم العسكري على أنه معقول بالنسبة لدول أخرى مثل الولايات المتحدة، كجزء من محاولة الصين تقديم نفسها كقوةً سلمية.

وخلال مؤتمر صحفي يوم السبت قبل يوم الافتتاح، قال المتحدث باسم المجلس الوطني لنواب الشعب الصيني، وانغ تشاو، إن ميزانية الدفاع الصينية حافظت على معدل نمو معتدل نسبيًا، كما يظل الإنفاق الدفاعي للصين مستقرًا على مر السنين كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي، وهو أقل من المتوسط العالمي.

وتستهدف الصين تحقيق نمو اقتصادي بنحو 5 في المئة خلال عام 2023، وفقًا للبيان الصادر عن حكومة بكين يوم الأحد خلال بداية الاجتماع السنوي للبرلمان، وكانت الصين قد استهدفت تحقيق نمو بنحو 5.5 في المئة خلال عام 2022.

وحقق الاقتصاد الصيني نموًا قدره 3% خلال العام الماضي، ليكون أقل من المستهدف بنسبة كبيرة، كما أصبح أدنى معدل نمو تسجله البلاد في نحو نصف قرن.